انت هنا : الرئيسية » أعضاء التجمع » جمعية حماية الطبيعة في لبنان

جمعية حماية الطبيعة في لبنان

 

Banner-SPNL-web-300x99

جمعية حماية الطبيعة في لبنان SPNL، هي منظمة غير حكومية لبنانية تاسست عام 1984 وهي الشريك الوطني للمجلس العالمي لحماية الطيور وعضو في العديد من المنظمات الاقليمية والدولية.

تهتم الجمعية بالطيور في لبنان من تحديد ومراقبة مبيت الطيور المحلقة، حيث تطير هذه الطيور على علو منخفض مما يعرضها للمخاطر.ورصد الطيور الجارحة والطيور المائية التي تأتي للإشتاء في لبنان. وتلك التي تأتي للتزاوج او للإشتاء، ومراقبة مرور أنواع الطيور التي تتميز بنطاق محدود من الانتشار مثل النعار السوري.

ويسجل لجمعية حماية الطبيعة في لبنان تعاونها مع البلديات والسكان المقيمين وقطاعات الإنتاج، في استعادة نظام الحمى في مواقع عدة ابرزها إبل السقي وكفرزبد وعنجر والقليلة والمنصوري وعندقت، وسعيها الى إعادة تكريس النظام الموروث في استخدام الموارد وتصنيف الأراضي وحمايتها في جرود الهرمل، وتطوير “مفهوم الحمى” التقليدي الموروث ليتلاءم مع تطلعات الألفية الثالثة وحاجات التنمية.

يعتبر نظام الحمى، القائم على التصنيف التقليدي للأراضي، وفق استخداماتها، من اهم الانظمة التي تسهم في الحفاظ على التنوع البيولوجي في العالم والمحافظة على الطبيعة ومواردها من خلال تكريس نظام تراثي اعتمدته الشعوب العربية ومارسته القرى والبلدات اللبنانية كتقليد موروث لاستخدام الأراضي، بما يضمن الاستفادة القابلة للاستمرار من الموارد الطبيعية، وبما يعني الاستثمار الرشيد للموارد والمحافظة على قدرة البيئة على تجديد مواردها.

تشارك الجمعية في المؤتمرات الدولية البيئية وآخرها مؤتمر الاطراف الثامن عشر لاتفاقية الامم المتحدة حول تغير المناخ الذي عقد في الدوحة – قطر في تشرين الثاني

تشارك الجمعية في المؤتمرات الدولية البيئية وآخرها مؤتمر الاطراف الثامن عشر لاتفاقية الامم المتحدة حول تغير المناخ الذي عقد في الدوحة – قطر في تشرين الثاني

تسعى جمعية حماية الطبيعة في لبنان من خلال عضويتها في المجلس الاعلى للصيد البري في لبنان كممثل عن الجمعيات الأهلية الى تكريس مفهوم الصيد المستدام، وانفاذ قانون تنظيم الصيد الصادر عام 2004. ولقد اصدر المجلس مؤخراً مجموعة من القرارت التنظمية اهمها: مشروع مرسوم بوليصة تأمين إلزامية لضمان الأضرار التي قد تلحق بالغير من جراء ممارسة الصيد. 
القرار المتعلق بتحديد النوادي الخاصة لإجراء الامتحان الذي يخضع له لزاماً كل طالب صيد للمرة الأولى. تنظيم التقاط الحيوانات والطيور لغرض البحث العلمي، تحديد الأراضي التي يمنع الصيد فيها بناءً على طلب مالكيها أو مستثمريها، تنظيم تصدير الطرائد، آلية إعطاء الإجازة الخاصة لإقامة مراكز لتربية أنواع الحيوانات والطيور البرية المحلية، تحديد رسم رخصة الصيد البري، وتنظيم وضع لوحات منع الصيد على الأراضي الخاصة أو العامة.

وتسعى الجمعية بالتعاون مع مشروع الطيور المهاجرة الذي ينفذه برنامج الامم المتحدة الانمائي في وزارة البيئة الى إنشاء مناطق خاصة للصيد في جميع المحافظات اللبنانية، وأن يتم تحديد هذه المناطق في المرسوم الذي يصدر عن وزير البيئة بفتح موسم الصيد. وبناءً على ذلك، يمكن الصيادين الذين لديهم حسّ المسؤولية والذين لديهم اهتمام باستدامة المواقع المهمة لطرائدهم، أن يكونوا جزءاً من قوى ضاغطة تدفع باتجاه صون الطبيعة، وأن يصبحوا جزءاً من حل مشكلة الصيد العشوائي بدلاً من أن يكونوا هم المشكلة.

اقرأ المزيد

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى