انت هنا : الرئيسية » أخبار البيئة » جمعية بشرى ناشدت حل مشكلة تلوث مياه النبعة

جمعية بشرى ناشدت حل مشكلة تلوث مياه النبعة

stock-footage-sewage-pipe-polluting-water

لم يعد معظم أهالي النبعة يستخدمون المياه الملوّثة للشرب، منذ فترة، إلاّ ان الوضع المعيشي المعقّد يضعهم أمام خياراتٍ صعبة، فيضطرون إلى الخضوع للأمر الواقع واستخدامها للأعمال المنزلية والطبخ أحياناً، فيما تستعمل هذه المياه الملوّثة للشرب أيضاً في بعض البيوت الفقيرة.

ما زال أهالي النبعة وربما مناطق أخرى أيضاً يستخدمون مياهاً ملوّثة، يتنشّقون رائحتها ويمزجونها مع طعامهم، بانتظار حلّ المشكلة، التي قد لا تنتهي قريباً، وقد لا تكون مقتصرةً على هذه المنطقة.

في هذا الإطار، ناشد رئيس «جمعية بشرى الانمائية» ابراهيم محمود زين الدين في بيان أمس، «وزير الطاقة والمياه آرتور نظريان ضرورة التدخل السريع لحل مشكلة تلوث المياه في منطقة النبعة المتمثلة باختلاط مياه الشفة والخدمة بمياه الصرف الصحي»، داعياً «إلى وجوب استنفار كل جهود المعنيين للحفاظ على صحة الاطفال والعجزة الذين طالهم التلوث» مشددا” على ضرورة إيلاء الحق الصحي العام اهتمام المسؤولين ومحاسبة كل من يثبت تورطه”. وطالب بتشكيل لجنة وزارية مختصة لمتابعة تلوث المياه في كافة المناطق اللبنانية” .

بالتوازي، يجد البيروتيون وســـكان الضـــاحية الجنــوبية أنفسهم أمام أزمة حقـــيقيّة، فالشــحّ الكبير في الميـــاه، يضـــطرّهم إلى تحـــمّل تكالــيف إضـــافية لشراء المياه، ففي منطـــقة عين الدلبة مثلاً، يختصر الأهالي الوضع بجملة واحدة «ولا نقطة مي».

 

المصدر: جريدة السفير- باسكال صوما  27-08-2014

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى