انت هنا : الرئيسية » أخبار الأعضاء » المؤتمر العربي للحد من مخاطر الكوارث

المؤتمر العربي للحد من مخاطر الكوارث

100_1000

شارك وفد لبناني ضم ممثلين عن الجهات الحكومية والبلديات ومنظمات غير حكومية وطنية ودولية في المؤتمر العربي الثاني للحد من مخاطر الكوارث الذي عقد في شرم الشيخ في مصر بالتعاون بين جامعة الدول العربية والحكومة المصرية ومكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث. وشارك فيه كبار المسؤولين الحكوميين ورؤساء البلديات وممثلي المجتمع المدني والمؤسسات العلمية والأكاديمية، والمنظمات الإقليمية والدولية، وشركاء منظومة الأمم المتحدة.

وكان هذا المؤتمر الاجتماع الأخير بين الحكومات في المنطقة قبل مؤتمر العالمي الثالث في سينداي، اليابان في آذار مارس 2015 لتبني إطار جديد للحد من مخاطر الكوارث لما بعد 2015.

وشكل هذا المؤتمر فرصة للبلدان وأصحاب المصلحة لاستعراض التقدم في إطار عمل “هيوغو” في المنطقة العربية والتحديات التي تواجهها والثغرات المتبقية للحد من مخاطر الكوارث. ويأتي هذا المؤتمر في الوقت الذي يتم فيه مناقشة صكين دوليين رئيسيين آخرين هما أهداف التنمية لما بعد 2015 (SDGs) واتفاق جديد بشأن تغير المناخ. لذلك من الضروري إشراك كافة القطاعات لمواجهة مخاطر الكوارث لما لها من انعكاس على تغير المناخ وإعاقة تحقيق التنمية المستدامة.

وخلص المؤتمر إلى تحديد النتائج والتوصيات التالية:

  • بناء التزام سياسي قوي واستثمار الدول العربية في مجال إدارة مخاطر الكوارث والتنمية المستدامة.
  • تحديد الأولويات الرئيسية لإجراءات الحد من مخاطر الكوارث في المنطقة على المستوى الإقليمي والوطني في سياق التقدم والثغرات التي تم تحديدها طوال العقد الماضي من العمل في إطار عمل “هيوغو”.
  • تشجيع الحوار والتبادل بين العلماء والشباب والأطفال والنساء والمجتمع المدني والسلطات المحلية، والاعتراف بدور كل منهما في تعزيز وتنفيذ إجراءات الحد من مخاطر الكوارث.
  • دعم تبادل المعرفة والخبرات لتعزيز إدارة مخاطر الكوارث والمناخ في المنطقة.

تألف الوفد اللبناني من: اللواء محمد خير رئيس الهيئة العليا للإغاثة-القاضي عمر حمزة ممثل وزارة الداخلية والبلديات-المهندسة وفاء شرف الدين من مجلس الانماء والإعمار-السيد عمر صلح نائب رئيس بلدية بعلبك-السيدان مرتضى مهنا وعلي قاسم من اتحاد بلديات صور-الدكتور فادي حمدان-المهندسان عامر الرافعي وعمر الهوز من بلدية طرابلس-المهندس مالك غندور رئيس جمعية أمواج البيئة-السيد طارق عسيران من مكتب الأمم المتحدة للإسكان-الآنسة داليا لقيس من الوكالة السويسرية للتنمية وممثلة عن منظمة الرؤية العالمية.

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى