انت هنا : الرئيسية » أخبار الأعضاء » ورشة عمل في اليونان حول ادارة النفايات الصلبة: التمويل واسترداد الكلفة

ورشة عمل في اليونان حول ادارة النفايات الصلبة: التمويل واسترداد الكلفة

???????????????????????????????

نظم برنامج افق2020 العائد للإتحاد الأوروبي ورشة عمل حول ادارة النفايات الصلبة: التمويل واسترداد الكلفة في مدينة اثينا – اليونان في 14-15-16/10/2014 . قد شارك في هذه الورشة ممثلون عن عدّة بلدان من المتوسّط , ومن لبنان د. يوسف دوغان- مستشار وزير البيئة، نانسي الخوري: رئيس دائرة مكافحة تلوث البيئة السكنية، زينة يعقوب: اختصاصية بيئية في دائرة مكافحة تلوث البيئة السكنية، لما مغامس: منسقة مشروع وحدة الاوزون الوطنية في وزارة البيئة، محمد بركة: مندوب وزارة الدولة لشؤون التنمية الادارية، المهندسة ماري تريز سيف: ممثلة عن الجمعيات البيئية غير الحكومية  ، بول ابي راشد: ممثل عن الجمعيات البيئية غير الحكومية وذلك بهدف الحدّ من التلوث وتخفيف نسبة التلوث في منطقة البحر المتوسط عبر تحسين ادارة النفايات الصلبة لا سيما في ما خص مرحلة التمويل وكيفية استرداد الكلفة.

 

اما خلاصة هذه الورشة فهي كالتالي:  تعاني معظم بلدان المتوسط من صعوبات مادية كثيرة لناحية إدارة النفايات الصلبة كون أنّ كلفة جمع ومعالجة النفايات مرتفعة مقارنة مع قيمة استرداد الكلفة.

لا تزال نسبة الضرائب المفروضة لمعالجة النفايات عاجزة عن تغطية الكلفة الفعلية في معظم البلدان العربية.

يجمع معظم ممثلي البلدان المشاركة على ضرورة تفعيل القوانين والمراسيم في مجال إدارة النفايات الصلبة.

تم التركيز على الكلفة الاجتماعية والكلفة البيئية الناتجة عن سوء إدارة النفايات الصلبة.

أهمية توعية المجتمع لتغيير نمط العيش بحيث يتم الحث على أهمية تخفيف انتاج النفايات وأهمية إدارتها والتخلص منها. إنّ كل مواطن هو مسؤول بشكل أو آخر عن تزايد نسبة انتاج النفايات من هنا ضرورة التعاون على حل المشكلة.

لقد تم التطرق إلى مطمر زحلة: كيفية إنشائه، وتمويله والمناطق التي يخدمها وكلفة جمع ومعالجة النفايات كما الكلفة المستردة من المواد القابلة للتدوير. تجدر الإشارة إلى أنّ البلدية تقوم بتغطية كلفة جمه ومعالجة النفايات كون أنّ المردود أقل من الكلفة.

لقد تم ذكر امكانية اللجوء إلى home composting أي التسبيخ المنزلي واعتماد مراكز reuse center حيث إنّ ما يعتبر نفاية للبعض يمكن أن يكون سلعة يشتريها البعض الآخر ( تشجيع إعادة الاستعمال)

 

اما اقتراحات الوفد اللبناني فكانت :

القيام بحملات توعية لتشجيع عملية فرز النفايات من المصدر .

تركيز الإعلام على ضرورة إدارة النفايات بطريقة سليمة بيئيا عن طريق تشجيع إعادة الاستعمال والفرز وعملية التدوير.

تشجيع المصانع على استرداد المستوعبات التي يوضع المنتج بداخله عن طريق تحفيز المستهلك على تجميع المستوعبات وإرسالها إلى المصنع لقاء مبلغ رمزي أو هدية متواضعة.

تشجيع “ refundable deposit” أي أن المستهلك يحصل على مبلغ نقدي عندما يعيد المستوعبات إلى المصنّع.(تحفيز المواطن بهدف تنمية الحس البيئي)الاستفادة من خبرات البلدان الأكثر تطورا في مجال إدارة النفايات الصلبة.

تفعيل التشريعات البيئية لا سيما مبدأ الملوث يدفع.

تبادل هذه المعلومات مع الجهات الوطنية المعنية لاسيما صانعي القرار لدمج مبدأ استرداد الكلفة في الخطط والاستراتيجيات والسياسات الوطنية من أجل تطوير ادارة النفايات.

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى