انت هنا : الرئيسية » أخبار البيئة » التجمع اللبناني لحماية البيئة يشارك في مؤتمر اتفاقيات ستوكهولم وبازل وروتردام

التجمع اللبناني لحماية البيئة يشارك في مؤتمر اتفاقيات ستوكهولم وبازل وروتردام

20150504_113444-1

يبدأ اليوم الاجتماع الثاني عشر لمؤتمر الأطراف في اتفاقية بازل  (BC COP-12)، والاجتماع السابع لمؤتمر الأطراف في اتفاقية روتردام (RC COP-7) والاجتماع السابع لمؤتمر الأطراف في اتفاقية استكهولم (SC COP-7) على التوالي من 04 الى 15 أيار 2015 في جنيف سويسرا، يحضرها ممثلي الدول، والمجموعات الإقليمية، والمراقبين من المنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية.

تهتم الاتفاقيات الثلاثة بالإدارة السليمة بيئيا بأصناف الكيماويات وبالنفايات الكيميائية، وخصوصا تلك الخطرة وعالية الخطورة والسمية على البيئة والصحة البشرية. اذ ان اتفاقية ستوكهولم  تُعنى بالملوثات العضوية الثابتة، واتفاقية بازل بالنفايات الخطرة، واتفاقية روتردام بالتجارة الدولية بالكيماويات.

تتمثل مشاركة لبنان الرسمية في هذه الاجتماعات، بحضورممثلين من وزارة البيئة، د.سابين بركات والاختصاصية فيفيان ساسين. اما المجتمع المدني اللبناني يتمثل بحضور المهندسة ربيكا البيسري عن التجمع اللبناني لحماية البيئة (LEF) و د.ناجي قديح من منظمة إندي آكت (IndyACT) اللذان يعملان ضمن الشبكة العالمية للتخلص من الملوثات العضوية الثابتة IPEN.

تجدر الاشارة ان هذه الاجتماعات سوف تبحث جدول أعمال مكثف وثقيل بنقاط البحث والمناقشة والتقرير لإتخاذ القرارات المنسقة، إضافة للقضايا التنظيمية، والمتابعات المتعلقة بسير أعمال الاتفاقيات الثلاثة، ومساحات المؤازرة المشتركة بينها.

تتخذ الاجتماعات للمؤتمرات الأطراف في اتفاقيات بازل وروتردام واستكهولم   شعار “من العلم إلى العمل، والعمل من أجل غد  آمن”.

لبنان عضو طرف في الاتفاقيات الثلاثة. بحيث يتبع تصديقه على الاتفاقيات الدولية التزامه ببنودها ليصوغ تشريعاته وسياساته، واستراتيجياته، على ضوء احترام توجيهات وتوصيات تلك الاتفاقيات. وهذا ما يطرح اسئلة عديدة و يلقي الضوء حول مواضيع عدة اساسية وسياسات بيئية متبعة خاصة بملف معالجة النفايات وادارتها كي لا تتعارض مع بنود هذه الاتفاقيات، لتحمي البيئة وصحة الانسان في لبنان على حد سواء.

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى