انت هنا : الرئيسية » أخبار البيئة » بيان التجمع اللبناني لحماية البيئة: التعديات البيئية في البلمند

بيان التجمع اللبناني لحماية البيئة: التعديات البيئية في البلمند

 

koura balamand pict

 

إن التجمع اللبناني لحماية البيئة الذي كان له شرف العمل مع آخرين على إنشاء وزارة البيئة وإبقائها حقيبة وزارية،  يأسف لما وصلت إليه النظرة إلى هذه الوزارة وتجاوز صلاحياتها.

نقول هذا، لمناسبة ما يجري من تجاوزات في منطقة تلة البلمند، من تلال الكورة الساحلية، التي إمتازت بفرادة موقعها وعُرفت بمؤسساتها دير بيزنطي الجذور، معهد لاهوت مشرقي الهوى، ثانوية ضخمة، والأهم جامعة توسّعت في الداخل والخارج فرضت إحترامها وحبها، وباشرت أخيراً بإنشاء مستشفى تعليمي على أمل أن يكون من الأوائل في لبنان والشرق.

بملاصقة هذا المستشفى وسائر المؤسسات البلمندية حدثت في الفترة الأخيرة تعديات على البيئة، وأُعطيت تراخيص لإنشاء وإستثمار جبالة زفت وجبالة باطون جاهز من قبل وزارة الصناعة، والأدهى رخصة بإستخراج صخور وتركبب طاحونة لمشروع ردم المساحات في مرفأ طرابلس ستخصّص للمنطقة الإقتصادية الحرة، وذلك من قبل وزير الداخلية.

إننا ننظر إلى هذا الموضوع الكارثي من ثلاث زوايا:

الأولى

إن التراخيص أعطيت خلافاً للقوانين والمنطق ولتأمين مصالح خاصة لأن:

– المنطقة مصنَّفة حرجية

– موضوع التراخيص يتنافى مع طبيعة المنطقة وجوارها.

– عدم إتباع الطرق المتبعة لإعطاء التراخيص

الثانية

لا يمكن إلا الوقوف أمام التفرد في القرار وتخطي الأعراف والقوانين:

– تجاهل رأي البلدية والأهالي والجهات المعنية كوزارة الصحة.

– عدم الرجوع خاصة إلى وزارة البيئة ودراسة الأثر البيئي.

وبغض النظر عما إذا كان لدينا تحفّظ على بعض ممارسات وزارة البيئة، فإنه لا يمكن لنا غض النظر عن تخطيها والتجاوز على صلاحياتها في موضوع أساسي مثل موضوع السماح بإقامة مقالع بعيداً عن رأي المجلس الوطني للمقالع والكسارات الذي يتوقف على رأيه السماح للمحافظين بإعطاء هذه التراخيص.

 

 

الثالثة

كأنه لا يكفي أن تعطى تراخيص مضرة ومخالفة وإستفزازية تعمد الجهات المستفيدة بالترويج لمشروع سياحي سكني طبي على ارض المقلع والجبالتين في أرض لا زالت مصنفة حرجية . غريب هذه “المونة” على الجميع من تنظيم مدني وبلدية واهالي.

بإختصار نطالب:

  • بإلغاء كافة التراخيص
  • وقف العمل فوراً للحد من الأضرار
  • فتح تحقيق لتحديد المسؤوليات وملاحقة المسؤولين الذين تخطوا صلاحياتهم، وقاموا بهذه الأعمال البشعة ونحن على ثقة من إدانتهم.

8/4/2016                                                                                                التجمع اللبناني لحماية البيئة

 

koura balamand pict 2 koura balamand pict 4 koura balamand pict 5

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى