انت هنا : الرئيسية » أخبار الأعضاء » لبنان يشارك في القمة الاورو-متوسطية للمجالس الاقتصادية في روما

لبنان يشارك في القمة الاورو-متوسطية للمجالس الاقتصادية في روما

لبنان يشارك في القمة الاورو-متوسطية للمجالس الاقتصادية في روما

شارك لبنان في القمة الاورو – متوسطية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية التي عقدت خلال الفترة 10-12 تشرين الثاني في روما.
وضم الوفد اللبناني رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي روجيه نسناس، نائب الرئيس سعد الدين حميدي صقر، المهندسة ماري تريز مرهج سيف عضو المكتب التنفيذي للتجمع اللبناني لحماية البيئة، ورئيسة جمعية إنسان للبيئة والتنمية، ورئيس الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان كاسترو عبدالله.
وترأس نسناس مع ساندي بويل رئيس العلاقات الخارجية في المجلس الاقتصادي والاجتماعي الأوروبي ورشة العمل المخصصة للاتحاد من اجل المتوسط تحدث فيها مستشارة الرئيس الفرنسي ساركوزي السيدة ميشال جان درو ماسالو والسيد توماس دلمورال مدير اللجنة الأوروبية في الاتحاد وكريستوف ريون عضو مؤسسة “اوليم”. نتج عنها صورة واضحة للتطورات التي رافقت إنشاء الاتحاد من اجل المتوسط وواقعه الحالي ودعم مشاركة المجتمع المدني المتوسطي من خلال جمعية المجالس الاقتصادية والاجتماعية والمؤسسات المماثلة في دول البحر المتوسط قيد الإنشاء مع الاتحاد من اجل المتوسط.
وتحت عنوان مناقشة النظام الأساسي لاتحاد المجالس الاقتصادية والاجتماعية من اجل المتوسط ، ترأس نسناس في اليوم التالي مع السيد ميشال كوكييون نائب رئيس المجلس الفرنسي جلسة و بمشاركة لجنة المتابعة المكونة من أعضاء المجالس الاقتصادية والاجتماعية الأوروبية والفرنسية والتونسية والايطالية والاسبانية والجزائرية.
وبعد نقاشات مستفيضة مع الهيئة العامة تم التصديق على النظام الأساسي بالإجماع. وقد أشاد رئيس المجلس الأوروبي بالجهود التي بذلها نسناس ولجنة المتابعة في هذا الإطار والدور الذي لعبه في إدارة الجلسة لإقرار هذا النظام.
بدورها عرضت المهندسة سيف مداخلة حول المرأة في سوق العمل وتأثيرات التغير المناخي والاجئين على الوضع البيئي والاقتصادي والإنمائي في لبنان.
ولفتت سيف الى ان “مكافحة تغير المناخ يمثل اولوية قصوى بالنسبة لنا، ونحن جزء من مبادرة Lebanon Climate Act، وهي مبادرة هي الاول من نوعها في دول الشرق الاوسطـ وتهدف الى دعم النمو الاقتصادي من خلال التصدي لتحديات تغير المناخ، من خلال انخفاض نسبة الكربون في الاقتصاد. وقد انضم الى هذه المبادرة 120 شركة من القطاع الخاص لغاية الان.
ووفقاً للتقارير العلمية الصادرة عن وزارة البيئة اللبنانية في عام 2016 , سوف يرتفع متوسط درجة الحرارة في لبنان من 1.7 درجة مئوية الى 3.2 درجة مئوية بحلول عام 2100.
سوف يعاني لبنان ايضاً من ارتفاع منسوب مياه البحر، وقد يشهد انخفاضاً في هبوط الامطار، الصيف سيشهد حراً وجفافاً وظروف الطقس الاكثر تطرفاً، مثل الفياضانات، قطاعات السياحة والزراعة والصحة هي من بين الاكثر عرضة لهذه الشروط، في كثير من الحالات سوف يؤدي ذلك الى تفاقم أزمات المياه والطاقة في لبنان فضلاً عن تلوث الهواء ومشاكل بيئية اخرى.
يشار الى ان القمة الاورو- متوسطية للمجالس الاقتصادية والاجتماعية هي فرصة سنوية سانحة للتواصل والتشاور حول أوضاع المنطقة الاقتصادية والاجتماعية”.

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى