انت هنا : الرئيسية » أخبار الأعضاء » الحملة الوطنية للحفاظ على السلاحف البحرية

الحملة الوطنية للحفاظ على السلاحف البحرية

قامت جمعية امواج البيئة بالعديد من نشاطات التوعية والاعلام والمراقبة والحماية للحفاظ على السلاحف البحرية من خطر الانقراض في الفترة الممتدة  ما بين 5 أيار اليوم الوطني و16 حزيران اليوم العالمي للسلاحف البحرية.

وفي هذه المناسبة، أصدرت الجمعية بياناً نشرت بواسطته ملصقاً للحد من الأخطار التي تهدد هذا الكائن البرمائي الصديق للانسان والبيئة، والذي يشكل أحد اهم عناصر التوازن الطبيعي في الحياة البحرية، كونه يتغذى على اعداد كبيرة من القناديل التي تغزو شواطئنا في أيام الحر الشديد وتسبب الأذى للسباحين وقد تؤدي احياناً الى الموت.

فكان شعار هذا العام ” سلاحف أكثر = قناديل أقل”، واستطرد بيان للإشارة إلى أن السلاحف البحرية قد ظهرت مع الديناصورات قبل 110 مليون سنة ونجت من خمسة أحداث كبرى كان من الممكن أن تعرضها للانقراض قبل أن تصبح إحدى ضحايا انتهاكات البشر الذين لم يستغرقوا أكثر من نصف قرن ليهددوا وجودها.

وبينما أشار البيان الى امكانية تفادي ذلك، عرض بعض النصائح البسيطة كالتالي:

  • ” كن صديقا للبيئة وحافظ على عناصرها وكائناتها الطبيعية. أهم مواطن السلاحف البحرية هي شواطئ الناقورة – المنصوري – صور – الزهراني – الجية – الأوزاعي – طرابلس …. لذلك احذر التنقل في هذه المواقع وخاصة خلال فترة مبيض وتفقيس السلاحف ما بين بداية ايار ونهاية حزيران من كل عام.
  • “عند مشاهدة السلاحف لا تقترب – لا تلمس – لا تقتل ( في حالات خاصة يمكن المساعدة بعناية لايصالها الى البحر ).
  • تجنب الدخول الى الشاطئ بالسيارة لأنك قد تقضي على اعشاش مطمورة بالرمال .
  • اعلم ان السلحفاة لا تبيض وتتكاثر الا في موطنها الأصلي وقد تؤجل ذلك لمدة عام كامل اذا ما تعرضت لأي ازعاج كالأضواء والضوضاء ومحاولة لمسها وتغيير نمط تحركها.
  • احترم الاشارات والتعليمات التي تقوم بها المنظمات البيئية” .

 

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى