انت هنا : الرئيسية » أخبار البيئة » خدمة Waffir للابلاغ عن الإنارة المضاءة بشكل غير صحيح

خدمة Waffir للابلاغ عن الإنارة المضاءة بشكل غير صحيح

Waffir App

عقدت “مؤسسة مهنا فاوندايشن” مؤتمرا صحافيا برعاية وزير الإتصالات نقولا صحناوي، أعلنت فيه عن إطلاق الخدمة المجانية Waffir على جميع الهواتف الذكية.
حضر المؤتمر الى صحناوي، رئيس مجلس إدارة ومدير عام كهرباء لبنان كمال الحايك ممثلا وزير الطاقة جبران باسيل وممثلون عن بلديات وعن شركة ألفا وعن جمعيات المجتمع المدني وبعض وسائل الإعلام والخبراء والمهتمين.

إفتتح المؤتمر رئيس مجلس أمناء المؤسسة ابراهيم مهنا، شارحا الخدمة المجانية المبتكرة Waffir وأهدافها وكيفية تفعيلها والإجراءات اللاحقة لها.

وأثنى وزير الإتصالات على هذه المبادرة مثمنا إياها، ومؤكدا “أهمية وسائل الإتصالات في تحسين الأداء العام وفي تمكين جميع حاملي ومالكي هذه الوسائل من المشاركة في عملية تطوير الدولة ومساعدتها وإرشادها إلى مكامن الخلل والهدر غير المجديين”.

أما الحايك فأكد على “ما تحمله هذه المبادرة من نواح إيجابية تنعكس على توفير الطاقة وعلى توفير كلفة صيانتها”، ولفت الى “إمكانية توزيع الطاقة الموفرة من خلال Waffir على أمكنة ومناطق أخرى بحاجة إليها”.

وتكلم في المؤتمر كل من جوزف خليفة من شركة مهنا للاستشارات الأكتوارية ومديرة مركز “مينا” للبحوث التصميمية دورين توتكيان، شارحين أهمية مشاركة المجتمع المدني من طلاب وموظفين وعمال وسائقين ونقابيين في ترشيد الإنفاق وتعزيز سبل المساءلة.
وتلا المؤتمر أسئلة وإيضاحات متعلقة ب Waffir وتساؤلات عن إمكانية توسيع هذه الخدمة لتشمل الشوارع غير المضاءة خلال الليل، وغيرها من الخدمات كمثل حالات الطرق والمياه وما شابه.

وشرحت المؤسسة في بيان ماهية الخدمة بالآتي: “إن خدمة Waffir هي الأولى من نوعها في العالم، وهي خدمة مجانية يمكن تحميلها على جميع الهواتف الذكية: iPhone from App store، Androids from Google Play.
إن خدمة Waffir تسمح لأي شخص الإبلاغ عن الإنارة المضاءة بشكل غير صحيح في المكان والزمان. إذا لاحظت أثناء القيادة أو المشي في أحد الشوارع خلال النهار أن مصباح الإنارة مضاء ذلك يمكن أن يعني أحد أمرين: إما أن مفتاح تبديل المصباح On/Off لا يعمل بشكل صحيح، أو أن مجموعة من مصابيح الشارع تخضع للصيانة (وهو إحتمال ضئيل جدا).
المطلوب عمله على هاتفك الذكي، هو لمس أي مكان في النصف السفلي من الشاشة. قد ترغب في تكرار هذا العمل عدة مرات للإبلاغ عن عدد من مصابيح الشوارع التي تضاء خطأ في النهار، هنا يعرض Waffir عددا من الإجراءات الخاصة بك.
مع كل لمسة Waffir عن مصابيح مضاءة في النهار تبث رسالة مجهولة المرسل مع الزمان والمكان إلى مركز الاستقبال (المشغل) ودون أية تكلفة. إذا كان هاتفك متصلا بخدمة3G فإن الرسالة تبلغ فورا، وإذا لم يكن هاتفك متصلا بخدمة 3G ففعِّل لمسة Waffir وسيتم إبلاغها، في مكانها وزمانها، عند أول إتصال لهاتفك بالإنترنت”.
أضاف البيان: “إن من أهم العوامل لإنجاح المشروع هما العاملين التاليين:
-تجاوب المواطنين من خلال تفعيل خدمة Waffir بكثافة، حيثما يجب.
-تيقن المواطنين بأن ابلاغاتهم ورسائلهم سلكت مجراها من خلال المعلومات والأخبار والإجراءات المنشورة.
تم تصميم خدمة Waffir للعمل في أي بلد على الرغم من أنها أطلقت في لبنان.
يسر مؤسسة مهنا فاوندايشن التبرع مجانا بخدمة Waffir ونموذجها إلى موئل الأمم المتحدة UN HABITAT لتوزيعها على أية منظمة لديها الإستعداد لتفعيلها كمشغل وفقا للشروط القانونية والإجرائية للبلد التي توضع فيه هذه الخدمة”.

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى