انت هنا : الرئيسية » أخبار الأعضاء » اطلاق حملة فرز النفايات من المصدر في مدينة جبيل

اطلاق حملة فرز النفايات من المصدر في مدينة جبيل

50121540017426016

نظمت بلدية جبيل و”جمعية إنسان للبيئة والتنمية” بالتعاون مع مؤسسة “هانز زايدل” الألمانية، ورشة عمل أعلنت خلالها إطلاق مشروع حملة ” فرز النفايات من المصدر في مدينة جبيل”، في قاعة انطش مار يوحنا مرقص – جبيل، في حضور نائب رئيس بلدية جبيل أيوب برق وممثلة مؤسسة “هانز زايدل” الدكتورة دغمار ويغمان وعدد من فاعليات المدينة والشخصيات والناشطين البيئيين.

افتتح اليوم الأول بالنشيد الوطني، وبعد كلمة ترحيب للاعلامية ميرنا قرعوني، ألقت رئيسة الجمعية ماري تريز سيف كلمة اكدت فيها “ضرورة اتخاذ إجراءات فورية لمعالجة مسألة النفايات التي تتفاقم مخاطرها”، مشيرة الى ان “الحلول المؤقتة الحالية لمشكلة النفايات هي على وشك الانهيار، مما يؤدي إلى أزمة وطنية خاصة في بيروت وجبل لبنان”، مؤكدة ان “هذه الحلول لا تؤدي إلا إلى زيادة حجم المشكلة بدلا من تخفيفها”، مطالبة المجتمع الاهلي ب”التحرك والتضافر مع السلطات المحلية لاتخاذ مبادرات للتخفيف من حجم النفايات واضرارها على البيئة”.

وأوضحت ان “الجمعية بصدد تنفيذ مشروع حول فرز النفايات في مدينة جبيل بالاشتراك مع البلدية يهدف الى جعلها مدينة خضراء خالية من النفايات، ويتطلب تنفيذه تضافر جميع القوى المحلية من قطاع خاص وعام ومجتمع مدني والبلدية، وفي حال نجاحه ستكون جبيل المدينة النموذجية الاولى التي ستعمم هذه التجربة على سائر المدن اللبنانية”.

وأشارت الى ان “المشروع سيبادر الى تقسيم جبيل الى خمس مناطق وسيبدأ النشاط في المنطقة الاولى الممتدة من الشاطىء حتى السوق التجاري والتي تحوي المطاعم والمحلات التجارية والمصارف والصيدليات والمجمعات سياحية، بالاضافة الى المنازل”، لافتة الى ان “الربح الذي سيجنيه المشروع سيستفيد منه اهالي الحي من خلال البلدية التي ستنفذ مشاريع تنمية خاصة بكل حي حسب حاجته”.

 

DSC01331

 

وكانت كلمتان لنائب رئيس بلدية جبيل ومؤسسة “هانز زايدل”، ثم شرح المهندس باسل بعقليني خطة عمل الشركة المنفذة Zero waste Act، تلاه عرض فيلم فيديو عن طريقة فرز النفايات. ثم تحدثت زينب المقلد عن تجربة جمعية “نداء الأرض” في عربصاليم.

اليوم الثاني
وفي اليوم الثاني عرضت ايفون الحاج برنامج عمل شركة zero waste Act وماهية النفايات القابلة للتدوير وطريقة فرز النفايات وتنفيذ المشروع. وتحدث الدكتور ناجي قديح عن كيفية تسييغ المواد العضوية في الحدائق. وعرض المهندس شاكر نون لطلاب الجامعة اللبنانية صف الماجستير، أهمية فرز النفايات في تعزيز السياحة في جبيل.

وفي الختام شكلت لجنة من الحضور لمتابعة تنفيذ مشروع فرز النفايات.

DSC03279

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى