انت هنا : الرئيسية » أخبار البيئة » دورة تدريبية عن تقانات انتاج الغاز الحيوي من المخلفات الحيوانية

دورة تدريبية عن تقانات انتاج الغاز الحيوي من المخلفات الحيوانية

DSC04906

افتتحت وزارة الزراعة نهار الأربعاء 3 تموز بالتعاون مع المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (أكساد)، دورة تدريبية في مجال تقانات انتاج الغاز الحيوي من المخلفات الحيوانية والتي تعد من التقانات البسيطة نسبيا وهي ملائمة لظروف الريف في معظم الحالات، ويمكن أن تلبي متطلباته الأساسية من الطاقة، كما توفر سمادا عضويا جيدا يعمل على تحسين خصائص التربة ويرفع الانتاجية الزراعية، بالإضافة إلى كونها وسيلة جيدة للتخلص من مخلفات الصرف الصحي وتحسين المستوى الصحي والاجتماعي وحماية البيئة.

وينتج الغاز الحيوي عند تخمير المخلفات العضوية الحيوانية والبشرية والبقايا النباتية وبعض المخلفات الصناعية ومخلفات المدن بمعزل عن الهواء، وهو ما يعرف بالتخمير اللاهوائي (التخمير الأنايروبي) وذلك في أجهزة خاصة محكمة ومعزولة حراريا وتحت ظروف محددة ومجهزة بوسائل تحريك لمحتويات المخمر.

وتهدف الدورة إلى ايجاد كوادر فنية مدربة قادرة على نشر تقانات الغاز الحيوي في الأرياف من خلال تدريبها على تصميم وإقامة وتشغيل وصيانة وحدات انتاج الغاز الحيوي.

وتتضمن نشاطات الدورة مجموعة من الأنشطة منها التعرف على تقانة انتاج الغاز الحيوي، التدريب على تصميم وتنفيذ وصيانة وحدات انتاج الغاز الحيوي، جولات حقلية وميدانية إلى وحدة انتاج الغاز الحيوي المنفذة في المنطقة، وتنفذ هذه الدورة إدارة الأراضي واستعمالات المياه في أكساد. ويشارك في الدورة 17 متدربا من الأطباء البيطريين والمهندسين الميكانيكيين والمهندسين الزراعيين والمهندسين البيئيين والمتخصصين بالثروة الحيوانية.

وتخلل حفل الافتتاح عرض لفيلم عن نشاطات أكساد في مختلف المجالات.

هذا وتستمر الدورة التدريبية على انتاج الغاز الحيوي حتى يوم السبت المقبل، حيث تختتم بمناقشة عامة وتقييم لها مع توزيع الشهادات على المشاركين.

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى