انت هنا : الرئيسية » أخبار البيئة » المركز اللبناني للإنتاج الأنظف والاتحاد الأوروبي يطلقان BAT4MED

المركز اللبناني للإنتاج الأنظف والاتحاد الأوروبي يطلقان BAT4MED

logo  BAT4MED

نظم المركز اللبناني للإنتاج الأنظف بالتعاون مع مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي والأوروبي في مقر معهد البحوث الصناعية، ورشة عمل لإطلاق وتعريف المشروع المشترك مع الإتحاد الأوروبي”BAT4MED”، أفضل التقنيات المتوفرة في الشرق الأوسط، في حضور ممثلين عن قطاعات صناعية وبيئية عدة إضافة إلى أكاديميين وجمعيات غير حكومية ومنظمات دولية.

بداية تحدث المدير المالي والإداري في معهد البحوث الصناعية سليم كفوري ممثلا المدير العام للمعهد الدكتور بسام الفرن، فأكد “أن اهتمام المعهد ليس محصورا في تنمية الصناعة والأبحاث فحسب بل أيضا يشكل وثيقة في الشؤون البيئية وخاصة التقنية منها وأنه في هذا الصدد سيترأس المعهد تحالف شركات بلجيكية وإسبانية ومصرية بالتعاون مع الإتحاد الأوروبي لإصلاح وتنظيم القطاع البيئي في لبنان”.

ثم تحدث ممثل مركز البيئة والتنمية للإقليم العربي والأوروبي المهندس أحمد درغامي شاكرا المركز اللبناني للإنتاج الأنظف على تعاونه الدائم والمستمر لمصلحة البيئة والاقتصاد.

ختاما أكد الدكتور علي يعقوب مدير المركز اللبناني للإنتاج الأنظف “إن التعاون الدائم مع كل الجهات الإقليمية هو في خانة صلب عمل المركز اللبناني وفي سياق الدعم للوصول إلى اقتصاد أخضر”.

كما أكد يعقوب “ضرورة إصلاح بعيد المدى في النظام الضريبي والاستثمار في المشاريع البيئية، لأنه قد أثبتت أن دمج الديمقراطية مع الرأسمالية أنتجت الأزمة الاقتصادية في عام 2008، لأن مؤشر الاقتصاد في وجود الرأسمالية يتحكم به الجشع والطمع وبالتالي استثمارات قصيرة المدى ومن ناحية أخرى فإن الديمقراطية لا تفعل المشاريع البيئية، حيث أن الرئيس الأميركي أوباما كان مع مشروع تغير المناخ بينما الكونغرس من خلال الديمقراطية صوت ضد المشروع، على سبيل المثال اتخذت دولة الدانمرك قرار جريء عام 1973 إثر الأزمة النفطية العالمية بمنع استيراد النفط، اليوم 17% من نسبة التصدير الدانمركي هو المراوح الهوائية المنتجة للطاقة البديلة.

ولفت يعقوب إلى “إن الجرأة في اتخاذ قرارات سياسية وطنية مع استثمار في الكوادر البشرية طويلة المدى هو أساسي في إطلاق عجلة الاقتصاد وحماية البيئة”.

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى