انت هنا : الرئيسية » أخبار الأعضاء » كشاف البيئة تزور وادي قنوبين وتستنكر الجرائم البيئية في عكار

كشاف البيئة تزور وادي قنوبين وتستنكر الجرائم البيئية في عكار

kachafe-annoubine

كشاف البيئة تزور وادي قنوبين و تستنكر الجرائم البيئية في عكار

نظمت جمعية كشاف البيئة في لبنان رحلة تعليمية لجوالة و مرشدات فوج الميناء البحري إلى وادي قنوبين شمال لبنان الموضوع على لائحة التراث العالمي لمنظمة الاونيسكو في 5 تشرين الثاني 2013.

تضمن البرنامج التعرف على أهمية الوادي من الناحيتين البيئية و الدينية كما قام المشاركين بجولة في المنطقة و تعرفوا المواقع الدينية من محابس و أديرة قديمة و في الختام نفذ المشاركين حملة تنظيف لمجرى نهر قاديشا في المنطقة .

هذا النشاط يأتي ختاما لأنشطة التثقيف البيئي لموسم صيف 2013 التي نفذتها جمعية كشاف البيئة في لبنان لمنتسبيها و التي شملت زيارات تعليمية لعدد من المحميات و المواقع الطبيعية في لبنان هذا و تستعد الجمعية لإطلاق برنامج أنشطتها البيئية لفترة شتاء 2013-2014 .

كما إستنكرت جمعية كشاف البيئة في لبنان  التعدي الفاضح والجرائم المستمرة بحق أشجار اللذاب المعمرة وأشجار الشوح والطنوب والأرز والعزر وغيرها من انواع الأشجار في غابات فنيدق عكار – شمال لبنان

وقال أمين السر العام للجمعية مراد عبوشي  إن هذه الغابات لها بعد تاريخي وتراثي وغنية بثروة حرجية وتنوع بيئي لا مثيل له في الشرق كما أكد خبراء بيئيون وخصوصا أشجار الأرز واللذاب والشوح والعزر الشاهق الارتفاع الذي يفوق عمره مئات الأعوام….. في جرود فنيدق-القموعة، ما لم تقضي عليه النيران من أشجار حرجية نادرة، أهمها اللزاب، أكملت عليه يد الإنسان. فهذه الغابات التي تحوي مئات الأشجار الحرجية هي ضحية مجزرة بيئية تتجدد سنوياً.

وأضاف ” يبدو أن الاستغلال والاعتداء اللذين يمارسهما الإنسان تجاه البيئة ومواردها الطبيعية وصلا إلى مرحلة لا يمكن السكوت عنها و لم يعد من المقبول أن تترك هكذا جرائم دون عقاب  مناشداً وزارتي الزراعة و البيئة و المهتمين بالشأن البيئي التحرك لوضع حدِ لهذا الاستهتار واللامبالاة والتسيب وعدم المسؤولية للحفاظ على ما تبقى من ثروة لبنان الحرجية.

16126

16123

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى