انت هنا : الرئيسية » أخبار الأعضاء » إطلاق المنتديات العربية للتنمية المستدامة

إطلاق المنتديات العربية للتنمية المستدامة

DSC08275

عقدت في القاهرة ورشة العمل عربية بعنوان “إدماج معايير التنمية المستدامة في سياسات الدولة وبناء التوافق في وضع الإستراتيجيات” في 5 و 7/11/2013 وذلك في إطار برنامج البيئة المتوسطي لبناء القدرات بمبادرة أفق 2020.

نظمت الورشة الشبكة العربية للبيئة والتنمية بالتعاون مع مكتب معلومات البحر المتوسط والصندوق العالمي للحياة البرية والمنتدى المصري للتنمية المستدامة وجامعة الدول العربية ومنظمة الإسكوا.

 شارك في الورشة وفد لبناني مؤلف من: المهندس مالك غندور من جمعية أمواج البيئة والمهندسة ماري تيريز سيف من جمعية انسان للبيئة والتنمية والسيدة هيام كريدية من جمعية نافذة للبيئة والسيدة داليا جوهري من جمعية حماية الطبيعة والسيدة فكي غصن من وزارة التربية والآنسة إبتهاج أبو شقرا من وزارة البيئة.

الغاية من هذه الورشة زيادة فهم المشاركين بالخطط التي توضع على أساس تشاركي بهدف تحقيق التنية المستدامة, بناء على الدروس المستفادة من تجربة المنتدى المصري للتنمية المستدامة, كنموذج يمكن تكراره, من خلال إستعراض أهدافه الرئيسية والمنهجية المتبعة, بما في ذلك فرق العمل الرئيسية, والتقدم الذي تم إحرازه منذ تأسيسه. كما تهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات بين المشاركين من مختلف البلدان حول المنتديات الوطنية والإقليمية المشابهة والمنتديات التي تهدف إلى تحقيق التنمية المستدامة (مثل اللجنة المتوسطية للتنمية المستدامة – جامعة الدول العربية…)

نتائج الورشة:

– فهم أفضل لمفهوم وهيكل منتديات التنمية المستدامة.

– عودة المشاركين إلى بلدانهم (بعد تكوين فرق رئيسية) لبدء الحوار على الصعيد الوطني لمتابعة نتائج ورشة العمل.

– تعميم نموذج المنتدى المصري للتنمية المستدامة من خلال آليات جامعة الدول العربية للتنمية المستدامة.

– دمج معايير الإستدامة والتكامل البيئي في السياسات الوطنية من خلال بناء إستراتيجي توافقي.

– إكتساب رؤى عديدة لدمج مفاهيم التنمية المستدامة في جميع القطاعات الإقتصادية والإجتماعية للدولة.

– تأسيس منتديات وطنية مماثلة بهدف تحقيق التنمية المستدامة بناء على الأولويات الوطنية, ومن خلال تكرار نموذج المنتدى المصري للتنمية المستدامة.

– تقييم القضايا الرئيسية المتعلقة بإندماج معايير التننمية المستدامة في السياسات الوطنية والإقليمية.

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى