انت هنا : الرئيسية » نشاطات » التجمع اللبناني لحماية البيئة يشارك في حلقة حول الاعتبارات البيئية لقطاع البترول

التجمع اللبناني لحماية البيئة يشارك في حلقة حول الاعتبارات البيئية لقطاع البترول

petrole

نظم المركز اللبناني للدراسات وهيئة إدارة قطاع البترول، بالتعاون مع وزارة البيئة، حلقة نقاش لتبادل الخبرات والآراء حول التحديات المترتبة على البيئة نتيجة اكتشاف النفط والغاز في لبنان، بعنوان “الاعتبارات البيئية لتطوير قطاع البترول في لبنان”، وذلك في وزارة البيئة، الأربعاء 27 تشرين الثاني.

وجمعت الحلقة مجموعة من الخبراء ومراكز الدراسات، الى ممثلين عن المجتمع المدني، للاستفادة من خبراتهم واقتراحاتهم واخذها في عين الاعتبار في مسار التخطيط والعمل على تطوير القطاع من الناحية البيئية.

وتمحور النقاش حول مداخلات، استهلتها ممثلة وزارة البيئة رولا الشيخ، حول “دور الوزارة ضمن نطاق عملها ومصالحها المختلفة، في الاشراف على قطاع النفط في لبنان وكيفية التأكد من الالتزام البيئي لهذا القطاع”.

وتم عرض أهم التشريعات البيئية المحلية والعالمية التي تنطبق حاليا على قطاع النفط، ونذكر منها على سبيل المثال: قانون حماية البيئة ومرسومي تقييم الأثر البيئي والتقييم البيئي الاستراتيجي. كما تم عرض اهم التحديات البيئية في قطاع النفط وكيفية تخطيها بالتعاون مع الشركاء المحليين لا سيما هيئة إدارة قطاع البترول في لبنان.

تلاها مداخلة لرئيس مجلس إدارة هيئة إدارة قطاع البترول عاصم ابو ابراهيم تمحورت حول “المتطلبات البيئية للاستكشاف والإنتاج في بحر لبنان وما تتضمنه أنظمة إدارة الأنشطة البترولية الموضوعة والخطوات المستقبلية لتطوير العمل البيئي في هذا القطاع”.

وتم عرض لأهم نتائج وتوصيات “دراسة التقييم البيئي الاستراتيجي لقطاع النفط التي أعدت في العام 2012”.

وتحدث الخبيران البيئيان ريكاردو خوري وحبيب معلوف، ثم جرى نقاش مفتوح مع الحضور طرحت خلاله نقاط عدة ك”ضرورة التحضير لمواجهة التلوث البيئي والكوارث البيئية وضرورة وضع قوانين وتشريعات بيئية خاصة بالأنشطة البترولية والسهر على تطبيقها”، والتركيز على “دور المجتمع المدني والإدارات المختصة”.

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى