انت هنا : الرئيسية » مشاريع » التجمع يباشر بمشروع لتعزيز ممارسات الصيد المستدام في لبنان

التجمع يباشر بمشروع لتعزيز ممارسات الصيد المستدام في لبنان

bird 2

يقع لبنان على مسار ذو أهمية عالمية للطيور المهاجرة حيث تم تسجيل 399 نوعاً من هذه الطيور.

ويجري حالياً تنفيذ مشروع “الطيور المحلّقة المهاجرة” (MSB) من قبل “المجلس العالمي لحماية الطيور”  (Birdlife International) والشريك اﻟوطﻧﻲ لها “جمعية حماية الطبيعة في لبنان”  (SPNL) و”برنامج الأمم المتحدة الإنمائي “(UNDP).

غير أن انخفاض مستوى الوعي العام في لبنان، أدى إلى الصيد العشوائي على الأراضي العامة والخاصة وحتى على حدود المحميات بحيث يقع ضحية ذلك العديد من أنواع الطيور المهددة عالمياً بالانقراض وأكثر من 400 حادث صيد كل عام بين إصابة ووفاة.

وقد استُكمل أخيراً صدور كافة القوانين والمراسيم المتعلقة بالصيد في لبنان، إلا أنها لم تأخذ طريقها إلى التنفيذ بانتظار فتح موسم الصيد وتحديد آلية تنفيذ هذه القوانين. وتحفظ هذه القوانين لأصحاب الأملاك الخاصة والبلديات الحق في حظر الصيد على أراضيها. كما جرت دراسات بحيث حُددت أكثر من خمسة عشر منطقة هامة للطيور والتنوع البيولوجي (IBAs ) يُحظر فيها الصيد تحظيراً كاملاً.

وانطلاقاً من إيمان التجمع اللبناني لحماية (LEF) بضرورة تنظيم الصيد وإنشاء “مناطق محميات للصيد” (PHAs)  يتم فيها تنظيم الصيد بالشكل الصحيح بالتعاون مع البلديات المعنية ووضع خطط مناسبة للرصد والإدارة. بحيث تكون البلدية في نهاية المشروع على علم بكامل مسؤوليتها وتكون مؤهلة لتطبيق قانون الصيد، لتأتي المنطقة نموذجاً يتكرر في مواقع أخرى.

لذلك يباشر التجمع اللبناني لحماية البيئة بتمويل من صندوق شراكة الأنظمة البيئية الهامة في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط (CEPF)  وبدعم تقني من ال SPNL  بمشروع لتنظيم وتعزيز ممارسات الصيد المستدام في لبنان بحيث يكون الشريك المنفذ الرئيسي للمشروع، ويحشد الدعم من الجمعيات الأعضاء فيه لتحقيق الصيد المنظّم في لبنان ويقوم بتنظيم ورشة عمل وطنية لبناء قدرات الجمعيات الأعضاء المعنية بحفظ الصيد المستدام والمناطق المحميات للصيد ، وبتطوير مواد للتوعية وخطة عمل لحملةٍ يتم تنفيذها محلياً من قبل الجمعيات الأعضاء بدأً من منطقتي كفرزبد وعين زبدة.

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى