انت هنا : الرئيسية » أخبار الأعضاء » وزير البيئة أكد على اقفال مطمر الناعمة وتحويله الى حديقة عامة

وزير البيئة أكد على اقفال مطمر الناعمة وتحويله الى حديقة عامة

zero waste meeting

عقد وزير البيئة محمد المشنوق ظهر يوم الجمعة 28 شباط اجتماعا مع وفد التحالف اللبناني نحو صفر نفايات Zero Waste برئاسة السيدة فيفي كلاب، وقد عرض الوفد ملاحظاته على خطة المحارق معتبرا أنها ليست الطريقة الأمثل لمعالجة نفايات لبنان، مقترحا تسبيخ النفايات العضوية وفرز المواد القابلة للاستعمال والتدوير واعادة تصدير بعض المواد غير القابلة للتدوير مثل البطاريات وتعقيم النفايات الخطرة ومن ثم كبسها، وهكذا يصبح حجم النفايات المتبقية للطمر أقل من 20 في المئة اضافة الى إنشاء معامل مختلفة الحجم للتخمير والتسبيخ موزعة على المناطق كافة.

ورد المشنوق “بأن حكومة الرئيس تمام سلام ووزارة البيئة لا تنتظران المجتمع المدني كي تتحركا، وقال :”إن الرئيس تمام سلام تعهد بأن يكون موضوع مطمر الناعمة والخطة الوطنية للنفايات من اولويات هذه الحكومة، وقد طرحنا الامر في أول جلسة لمجلس الوزراء في قصر بعبدا وحذرنا من الكارثة البيئية المطروحة ، ودعا الرئيس سلام الى تشكيل لجنة وزارية اجتمعت في السراي الحكومي وأكدت على اقفال مطمر الناعمة في 17/01/2015  ومعالجة المطمر بعد إغلاقه لغاية ما يتحول الى حديقة عامة”.

وأوضح “أن الخيارات الموجودة في الخطة الوطنية للنفايات ليست نهائية ، وهناك أفكار حول كيفية الدمج بين الفرز من المصدر والتدوير والتسبيخ اضافة الى الحرق في حال إحتجنا اليه في المدن. ونحن منفتحون على النقاش ونفتش بصدق عن أفضل حل، وإن خياراتنا ستكون علمية وكل الاسئلة التي تُطرح حول المحارق والكلفة والتخلص من الرماد لم تكن غائبة عنا ، وهذه المسألة هي مسؤولية جماعية”.

وختم: “ستكون لدينا بالمطلق خطة طوارىء بعد تاريخ 17/01/2015 ، وإن هدفنا هو الحد من الخسائر والاضرار الى حين تطبيق الخطة الشاملة”.

 

المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى