انت هنا : الرئيسية » أخبار البيئة » المؤتمر الخامس من أسبوع المياه في «اللويزة»

المؤتمر الخامس من أسبوع المياه في «اللويزة»

3

افتتح «مركز المياه والطاقة والبيئة» في جامعة سيدة اللويزة، تحت رعاية وزير الطاقة والمياه أرتور نظريان، المؤتمر الخامس من أسبوع المياه في بيروت بعنوان «المياه، الطاقة، الغذاء، والعلاقة بالنظم الإيكولوجية في منطقة البحر المتوسط: التحديات الراهنة والرؤى المستقبلية»، في قاعة بيار أبو خاطر، استمر يومين 22 و32 ايار 2014.

استهل اللقاء بكلمة ترحيبية من الدكتورة ندى سعد صابر، ثم عرض نظريان لإنجازات الوزارة، “بوضعها الإستراتيجية الوطنية لقطاع المياه سنة 2010، والتي حازت موافقة مجلس الوزراء عام 2012.”

وتوجّه رئيس جامعة سيدة اللويزة الأب وليد موسى، إلى المؤتمرين شاكراً إياهم على تنظيم المؤتمر، وقال: «مع كل ما تتمتعون به من خبرة ومسؤولية، نتطلع إلى رؤية تكون مصدر إلهام لصناع القرار، ونحن، في منطقة البحر الأبيض المتوسط كما العالم بأسره، في حاجة الى جهودكم».

من جهته، طرح نائب رئيس الجامعة لشؤون الثقافة والعلاقات العامة سهيل مطر، الصوت، حول مشكلة المياه موضوع كل ساعة، «خصوصاً في هذه السنة الصحراوية البخيلة بالمياه. مع ذلك، الكل يعترفون بأن 80% من مياه الأمطار التي تهطل سنويا في لبنان تذهب هدراً. المسؤولية لا تقع فقط على أهل الحكم، بل أيضا على أهل الرأي والبحث والخبرة، وهنا تكمن مسؤولية الجامعة».

وتحدّث مدير مركز الطاقة والمياه الدكتور فادي قمير، محدِّداً أهداف المؤتمر استناداً إلى توجّهات الأمم المتحدة ليوم المياه، من خلال «تعيين القضايا الشائكة تمهيدا لمنتدى المياه العالمي السابع في كوريا، والتي تم اختيارها للأسبوع المياه بيروت على النحو التالي: المياه، الطاقة، الغذاء والنظام البيئي، والعلاقة على المستوى الوطني وعبر الحدود، الموارد المائية غير التقليدية ضمن سياق الموارد المائية المتكاملة، الأدوات المبتكرة العلمية والتكنولوجية والمنهجيات بالتعاون مع: مركز Insubria للأمن الدولي، في جامعة Insubria إيطاليا، والمركز الجامعي للتعاون الإنمائي في الزراعة والبيئة.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية، قدّم كل من موسى ونظريان، ومدير مركز الطاقة والمياه الدكتور فادي قمير، دروعا تكريمية، فحصل كل من محمد فواز، المدير العام السابق للمعدات الهيدروليكية والكهربائية، على جائزة إدارة المياه، وأنطوان سلامة، رئيس سابق لمركز دراسات نهر الليطاني، ومستشار GIGOME، على جائزة البنية التحتية للمياه.

 

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى