انت هنا : الرئيسية » أخبار البيئة » افتتاح مهرجان جبلنا للتوعية على صيد مسؤول للطيور

افتتاح مهرجان جبلنا للتوعية على صيد مسؤول للطيور

happy birday

عقد وزير البيئة محمد المشنوق ورئيسة لجنة مهرجان “جبلنا” يولا نجيم مؤتمرا صحافيا مشتركا قبل ظهر اليوم تناولا فيه موضوع “مهرجان جبلنا” الذي سيكون مخصصا هذا العام 2014 لعصافير لبنان تحت شعار Happy Birday.

 

وإستهل المشنوق المؤتمر بالقول “ليس بالضرورة أن يكون الكلام اليوم بيئويا، لأن كل تفكيرنا وانشغالاتنا عند أهلنا في منطقة البقاع وعند جيشنا الذي نأمل أن يواصل خطواته لتعزيز سيادة لبنان على أرضه وليحرر عرسال من الحالة التي تعيشها اليوم”.

 

اضاف :”هذا اللقاء له اطار بيئي وله متابعة خلال فترة الصيف التي نأمل أن تكون فترة مريحة للجميع، فمهرجان جبلنا بدأ في عام 2007 وتطور ليصبح مهرجانا سنويا. وإنني أعتز بهذا المهرجان لأنه يتناول هذه السنة موضوع الطيور بشكل خاص. فنحن نشكو من طريقة التعاطي مع العصافير ومن الصيد العشوائي القائم، ونحن بصدد تنظيم عملية الصيد كرياضة وهواية ولكن لا يجوز أن تقضي هذه الهواية على كل شيء يطير في البلد، ويجب تعزيز ايماننا بضرورة الحفاظ على الطيور في بلدنا الذي تعيش فيه طيور نادرة. وإن إعتماد فكرة Happy Birday هي فكرة جميلة، ونحن نؤكد التزامنا كوزارة بيئة مع مهرجان جبلنا ومع محمية أرز الشوف وكل المحميات التي تعمل على قضايا الطيور كي لا نعرض طيورنا للاستهداف بسبب تصرفات غير مسؤولة، وقد جاءني عدد من السفراء بينهم سفيرا بولونيا وهنغاريا اللذين إشتكيا من قتل طيور اللقلاق المهاجرة التي تعبر سماء لبنان بالاسلحة الحربية وبأشكال مختلفة، وهذا أمر غير جائز، والاكثر استهجانا أن بعض الصيادين يلتقطون الصور الى جانب هذه الطيور التي لا تؤكل أصلا، وهذا النوع من العمل نحن نعارضه وقد أصبح لدينا محامون عامون بيئيون للحفاظ على البيئة وإنزال العقوبات بحق كل معتد على البيئة ومواردنا الطبيعية”.

 

نجيم

 

ثم تحدثت السيدة يولا نجيم فإستهلت كلامها بتقديم التعازي بشهداء الجيش قائلة “إن البعض قد يستغرب حديثنا اليوم عن العصافير في وقت يتم قتل اللبنانيين كالعصافير”، شاكرة “وزير البيئة على الاستمرار بعقد هذا المؤتمر رغم ما يتعرض له البلد من ضغوط استعرضت نشاطات مهرجان جبلنا”، وقالت “في شهر أيلول من كل سنة، ومنذ عام 2007، يقام مهرجان جبلنا في قرية معاصر الشوف بالتعاون مع محمية أرز الشوف بالإضافة إلى سوق عرض المنتجات المحلية والحرف اليدوية، وهناك حدث يتناول موضوعا بيئيا مختلفا كل سنة، ومن المواضيع التي تم تناولها على سبيل المثال لا الحصر، يوم العسل الوطني، اليوم العالمي لشجرة العنبر Robinia ومهرجان النباتات العطرية”.

 

وأضافت “في العام 2014، سيكون المهرجان مخصصا لعصافير لبنان Happy Birday. وبالشراكة مع وزارة البيئة وبالتعاون مع وزارة السياحة قرر مهرجان جبلنا السفر مع معرض Happy Birday في مهرجانات مختلفة في جميع أنحاء لبنان على الشكل الآتي:

 

مهرجان حاصبيا 7 -10 أب 2014

مهرجان فقرا 14-17 أب 2014

مهرجان اهمج 21 -24 أب 2014

أهدنيات 31 أيلول 2014

مهرجان معاصر الشوف 7 أيلول 2014

مهرجان عنجر 14 أيلول 2014″.

 

ولفتت الى “ان هدف مهرجان عصافير لبنان هو خلق اهتمام بحماية الطيور وتوفير معلومات للجميع، كبارا وصغارا على حد سواء حول هذه الحيوانات المدهشة وعلاقتها بتوازن الطبيعة. وللأسف، في العقدين الأخيرين، فقد لبنان معظم الطيور بما في ذلك الطيور المهاجرة، وذلك بسبب التغير المناخي، الاستخدام المكثف للمبيدات، الصيد المتهور و التصحر، الخ..”، موضحة “أن مهرجان عصافير لبنان هو يوم بيئي لتوعية الزوار حول تنوع الطيور التي هي ذات صلة بالبيئة اللبنانية، وموقعها عبر لبنان وغيرها من الخصائص. وسوف يشمل أيضا المشاكل المتعلقة بانقراضها. وسيقوم خبراء في مجال علم الطيور بتسليط الضوء على أساليب كيفية الحفاظ على ما لدينا من تراث الطيور الوطنية لأجل أجيال المستقبل”.

 

وأكدت ” أن مشروع الطيور المهاجرة المحلقة MSB، المنفذ من قبل وزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، هو أيضا شريك رئيسي في المهرجان، فمنذ 4 سنوات ولغاية اليوم يعمل برنامج MSB على الطيور المهددة بالانقراض وقد قدم العديد من الجهود لإدماج الصيد المستدام في الثقافة اللبنانية، هو يحاول إدخال إلى لبنان نشاط مراقبة الطيور من أجل تحويل الصيادين من صياد إلى مراقب للطيور، كما سيهدف هذا البرنامج لتدريب الخبراء والمرشدين مع الوكالات السياحية من أجل تقديم أنشطة مراقبة الطيور، وبعد ذلك يتم ربط هذه الأندية إلى مجموعات دولية للتبادل، ويرتبط هذا البرنامج مباشرة إلى هجرة الطيور. في الواقع، فإن العديد من هذه الطيور تطير عابرة خلال 45 دولة فتقتل فقط في لبنان!”.

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى