انت هنا : الرئيسية » أخبار البيئة » مشروع بحر بلا بلاستيك يجول في المناطق اللبنانية الساحلية

مشروع بحر بلا بلاستيك يجول في المناطق اللبنانية الساحلية

بعد إطلاق مشروع “بحر بلا بلاستيك” في المركز الثقافي في جبيل، انطلقت الجلسات التدريبية لهذا المشروع في قصر المملوك في مدينة صورالأربعاء 21 آب/أغسطس وفي بلدية طرابلس الخميس 22 آب/أغسطس وفي بلدية صيدا 26 آب/أغسطس, بحضور أعضاء من الجمعيات والبلديات والمجتمع المدني لتقديم مبادرات بهدف الحصول على منح لتنفيذها للحد من ظاهرة النفايات البلاستيكية.

وسينفذ هذا المشروع تحت إشراف التجمع اللبناني للبيئة LEF والحركة البيئية اللبنانية LEM، وبدعم من بعثة الاتحاد الاوروبي في لبنان، بهدف رفع مستوى الوعي من مخاطر البلاستيك وتطوير التشريعات والمبادرات للتخفيف من استعماله وتشجيع المجتمع المدني على اجراءات للحد من آثاره السلبية في البحر، وذلك بتمويل منح لمشاريع بيئية كبيرة، تتراوح قيمتها بين 20 ألف و 60 ألف يورو، ومنح صغيرة بقيمة تتراوح بين ألف و 19,999 يورو.
وفي الجلسات عرض رئيس التجمع اللبناني للبيئة LEF المهندس مالك غندور المشروع وأهدافه وأبعاده، ليتبعه رئيس الحركة البيئية اللبنانية LEM بول أبي راشد بعرض موجز لأزمة النفايات البلاستيكية العالمية وانعكاساتها السلبية على البيئة والصحة عامة وخصوصا في البحار والمحيطات التي أصبحت مستوعبا كبيرا للمواد البلاستيكية، وما تؤثر به ولا سيما الميكروبلاستيك على الكائنات الحية البحرية والطيور والإنسان.
وعرضت سارة بو كامل من الحركة البيئية في الجلسات الثلاثة, عن خطة العمل والبرنامج والاجراءات التقنية والفنية والشروط والمعايير التي ينفذ من خلالها المشروع في مجال التوعية والمدافعة والمناصرة وتنفيذ المشاريع الصغيرة بواسطة مؤسسات المجتمع المدني من جمعيات وبلديات ومدارس ومؤسسات خاصة.
كما عرضت ربيكا بيسري من تجمع البيئة للتفاصيل المتعلقة حول معايير الأهليّة والمستندات المطلوبة للمقدم الرئيسي والمشارك للمشاريع وعدد المشاريع والنشاطات المؤهّلة لتقديم طلب منحة وكيفية التقديم والإجراءات اللازمة وغيرها.
وقد تم تحديد آخر موعد لتقديم الطلبات: 18 تشرين الأول/أكتوبر 2019، الساعة 16:00 بعد الظهر، وقد تم طرح أسئلة من قبل الحضور واختتمت الجلسات بحفل كوكتيل.

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى