انت هنا : الرئيسية » نشاطات » التجمع اللبناني للبيئة يكرم الأستاذ أسعد سرحال

التجمع اللبناني للبيئة يكرم الأستاذ أسعد سرحال

أقام التجمع اللبناني للبيئة حفلاً تكريمياً للرئيس الأسبق للتجمع الأستاذ أسعد سرحال في فندق كورال بيتش – بيروت . بمناسبة نيله جائزة MIDORI العالمية للتنوع البيولوجي بحضور ممثل فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون بواسطة وزير البيئة الأستاذ طارق الخطيب – النائب علي عسيران – رئيس التجمع المهندس مالك غندور – الرئيس السابق للتجمع المهندس رفعت سابا وأعضاء الهيئة الإدارية للتجمع : نهاد زيلع – ماري تيريز سيف – هيام كريديه – زين خليفة – مصطفى غدار. وعدد كبير من رؤساء واعضاء الجمعيات وممثلي مؤسسات حكومية وغير حكومية واكاديمية واعلامية وأصدقاء.

  • افتتح الحفل بالنشيد الوطني اللبناني.. ثم كلمة لمقدم البرنامج الزميل أدونيس الخطيب رئيس مركز الشرق الأوسط للصيد المستدام ورئيس تحرير مجلة صيد.
  • عرض فيلم عن الحمى الطبيعية في لبنان.
  • كلمة رئيس التجمع المهندس مالك غندور عبر فيها عن تاريخ التجمع والنجاحات البيئية للزميل أسعد سرحال وخاصة في مجال المحميات والحمى الطبيعية والمحافظة على الطيور والحياة البرية والموارد الطبيعية. ودوره في الأطر البيئية العالمية وصولاً الى منحه جائز ( ميدوري) العالمة للتنوع البيولوجي باستحقاق وجدارة. وأعلن المهندس غندور منح الزميل سرحال درع اليوبيل الفضي للتجمع عربون تقدير وتكريم.
  • عرض فيلم عن جائزة ( ميدوري) العالمية.
  • عرض مصور للمكرم الأستاذ سرحال عن عمله في خدمة الطبيعة منذ سنة 1985 وبداية اطلاق المحميات والتوعية والمنشورات والكتب الوثائقية والعلمية . مروراً بإدارة محمية أرز الشوف. وصولاً الى اقامة 22 حمى طبيعي في المناطق اللبنانيوة. والتقديم والحصول على جائزة ( ميدوري) العالمية.
  • عرض فيلم ونشيد حماة الحمى.
  • كلمة ممثل فخامة رئيس الجمهورية وزير البيئة الأستاذ طارق الخطيب جاء فيها : نلتقي اليوم لتكريم شخصية لمعت في مجال حماية البيئة وفي مسيرتها الطويلة دفاعاً عن الطبيعة في لبنان حتى إستحقت نيل الجائزة العالمية ” ميدوري ” Midori التي خصّصها رئيس امبراطورية AEON التجارية اليابانية بالتعاون مع اتفاقية التنوع البيولوجي لتُمنَح كل سنتين للمؤسسات والاشخاص الذين قاموا بإنجازات هامة ومميزة في مجال التنوع البيولوجي. وكم نعتز بأن يكون نصيب الجائزة هذه السنة لشخصية لبنانية عرفناها في وزارة البيئة وتعاونّا معها ، هو الاستاذ أسعد سرحال الذي درس علم البيئة وادارة الحياة البرية في جامعة oklahoma في الولايات المتحدة الاميركية، وكان من مؤسسي جمعية حماية الطبيعة في لبنان (SPNL) في العام 1984. واختيار أسعد سرحال من بين 52 دولة و140 منظمة بيئية للفوز بهذه الجائزة دليل على مدى التكريم للعطاءات الجمّة التي بذلها.وهذا التكريم هو تكريم للبنان من خلال مبادرته الى تقديمها لفخامة رئيس الجمهورية اللبنانية. ان مبادرة التجمع اللبناني للبيئة بتنظيم هذا الحفل الكريم اسعد سرحال يدل على مدى الوعي لأهمية البيئة في لبنان وللشخص المكرم وللجمعية الذي يديرها وخصوصيتها بتمثيل المجلس الدولي للطيور في لبنان. وختم الوزير الخطيب كلمته بالتوجه الى سرحال بما يلي ” تقديراً لعطاءاتك من اجل لبنان ولا سيما على المستوى البيئي قرر فخامة رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال عون منحك وسام الاستحاق اللبناني الفضي وكلفني وشرفني أن أقلدك اياه في هذه المناسبة وان اتقدم منك بأحر التهاني . وقام بتعليق الوسام على صدر أسعد سرحال.

وقدم رئيس التجمع درع اليوبيل الفضي للتجمع عربون تقدير وتكريم للعطاء المميز خلال 25 سنة.

ثم قام المحتفلون بقص قالب الحلوى المقدم من جمعية حماية الطبيعة على شرف أسعد سرحال.

واختتم الحفل بكوكتيل على شرف المكرم والمدعوين ساده جو من الألفة والصداقة وتاريخ النضال المشترك من خلال تجمع البيئة نحو بيئة أفضل.

 

 

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى