انت هنا : الرئيسية » أخبار البيئة » اهالي بساتين العصي يحتجون على مشروع انشاء محطة للتكرير قرب شلالات كفرحلدا

اهالي بساتين العصي يحتجون على مشروع انشاء محطة للتكرير قرب شلالات كفرحلدا

99964

 نفذ اهالي بلدة بساتين العصي في منطقة البترون تحركا أمام كنيسة البلدة أعربوا في خلاله عن احتجاجهم على الموقع المحدد لمحطة التكرير المخصصة للمنطقة الجردية من قضاء البترون كائن والعلى، بعد أمتار من شلالات كفرحلدا ـ بساتين العصي ومن المنطقة السياحية والمنازل السكنية. وتجمع الاهالي المعترضون على الطريق العام رافعين الشعارات واللافتات المطالبة ب”حماية البلدة والشلالات السياحية من المحطة المنوي إنشاؤها”، رغم حاجتهم الملحة لهذا المشروع الذي يساعدهم على التخلص من التلوث الناتج عن تداخل مجرى نهر الجوز بالمياه المبتذلة.

وتحدث الناشط البيئي جورج سعد باسم الأهالي وقال: “نحن لا نعترض على هذا المشروع بل على موقعه قرب منازلنا وعلى بعد أمتار من المطاعم والمنطقة السياحية. وكل الوعود التي يطلقونها لنا بعدم التسبب بأي تلوث لا ثقة لنا بها. نحن لدينا هواجسنا المستقبلية ولا ضمانة لنا، فنحن للأسف نعيش في لبنان وليس في اوروبا فأفضل مثل على ما يحصل هو محطة الضخ لمياه الشفه التي تشهد توقفا مستمرا، والدليل لا مياه في منازلنا ونحن نروي المنطقة كلها من مياهنا” .

130428111007542
أضاف: “فليؤمنوا موقعا بديلا للموقع المحدد، وهناك منطقة صناعية واسعة فلينقلوا موقع المحطة اليها على بعد كلم من منازلنا، ونحن موافقون على تنفيذ المشروع، ولكن ان ينفذ قرب الشلالات والمنطقة السياحية والمنازل فهذا أمر لن يحصل، والمشروع لن ينفذ ما دمنا هنا على قيد الحياة. لن نهجر منازلنا والحل لن يكون على حسابنا”.
وحذر من خطوات تصعيدية سلمية وحضارية لعدم السماح لأحد بالقيام بأي عمل.

بعد ذلك، انطلق الاهالي المعترضون رافعين اللافتات باتجاه الجهة المقابلة للشلالات وموقع المحطة وتجمعوا على الاوتوستراد تعبيرا عن احتجاجهم ورفضهم للمشروع.

المصدر: الوكالة الوطنية للاعلام

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى