انت هنا : الرئيسية » أخبار البيئة » صيادون يوقعون تعهداً لاجل الصيد المسؤول والحماية الكاملة للطيور المهاجرة

صيادون يوقعون تعهداً لاجل الصيد المسؤول والحماية الكاملة للطيور المهاجرة

صيادون يوقعون تعهداً لاجل الصيد المسؤول والحماية الكاملة للطيور المهاجرة

وقّع صيادون من لبنان والاردن وسوريا وفلسطين ومصر واليمن واثيوبيا تعهداً  لاجل الحفظ والصيد المسؤول للطيور والحماية الكاملة للطيور الحوّامة المهاجرة من الصيد على مسار الطيور المهاجرة في حفرة الانهدام /البحر الأحمر، وذلك خلال حفل نظمه المجلس العالمي لحماية الطيور ومشروع حماية الطيور الحوامة المهاجرة الممول من مرفق البيئة العالمي والمنفذ من قبل برنامج الامم المتحدة الانمائي،بالتعاون مع جمعية حماية الطبيعة في لبنان، الشريك الوطني للمجلس العالمي لحماية الطيور.

www.migratorysoaringbirds.undp.birdlife.org

الحفل الذي رعاه وزير البيئة اللبنانية في حكومة تصريف الاعمال ناظم الخوري تبنى خلال الصيادين المشاركين ميثاق عام من الممارسات الفضلى للصيادين ومجموعات الصيد من أجل صيد مستدام وحماية الطيور الحوّامة المهاجرة. ويتضمن الميثاق مجموعة من التعهدات ابرزها  أن يقوم الصيادون بتعزيز التعاون والاتفاقات بين الأفراد وجماعات الصيد (على سبيل المثال في مناطق الصيد وتكراره، والبحث والجمع المشترك لطيور الطرائد المقتولة أو الجرحى، وإدارة موائل الطيور الحوّامة المهاجرة وغيرها من الطيور المهاجرة، والتبليغ عن حالات الصيد غير المشروع وتبني ميثاق ممارسة الصيد.

شارك في الحفل الذي عقد، اليوم الخميس، في فندق كورال بيتش في بيروت عدد من الصيادين المسؤولين من دول الشرق الاوسط وشمال افريقيا، اضافة الى ممثلين عن المجلس الاعلى للصيد، والمجلس العالمي لحماية الطيور وشركاءه في المنطقة، اتحاد الجمعيات الصيد وصون الطبيعة في الاتحاد الأوروبي ، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

 وكان مشروع الطيور الحوامة المهاجرة قد ناقش  خلال ورشة عمل اقليمية عقد في بيروت في تشرين الاول عام ٢٠١١، حيث ناقش شركاء المجلس العالمي لحماية الطيور تجربة الاتحاد الاوروبي فيما يتعلق بتحفيز الصيادين على تبني  الممارسات الفضلى للصيد. وسبق للمجلس العالمي لحماية الطيور ان وقع ميثاق عام للممارسات الفضلى مع  اتحاد الجمعيات الصيد وصون الطبيعة في الاتحاد الأوروبي.

الدكتور سليم حمادة مثل وزير البيئة اللبناني ناظم الخوري، اشاد بالدور الذي يقوم به الشركاء في مشروع إدماج مفاهيم حماية الطيور الحوامة المهاجرة. وعرض حمادة  للانجازات التي حققتها وزارة البيئة على مستوى القرارات التنظيمية الصادرة عن المجلس الاعلى للصيد البري التي تجعل من تنفيذ القانون ٥٨٠/٢٠٠٤ امرا ممكناً. كما اكد حمادة على اهمية ان لا ننتقل من عصر الصيد العشوائي الى عصر التنظيم العشوائي للصيد مما قد يؤثر سلبياً على معالجة هذا الملف بحكمة وعناية فائقة. كل هذا يتطلب ايجابية من جميع المعنيين وخصوصاً الصيادين المسؤولين للتعاون البناء والانفتاح على الحلول الممكنة. ولفت حمادة الى ان وزارة البيئة تعول على الصيادين المسؤولين في الرقابة في حال افتتاح موسم الصيد طالباً الى الصيادين المباشرة في حيازة الرخصة الجديدة من وزارة البيئة فور الاعلان عن بداية استقبال طلبات امتحانات الصيد عبر اندية الرماية المختصة.

وأعلن حمادة عن استعداد وزارة البيئة لدراسة امكانية ميثاق عربي افريقي على امتداد المعبر تلتزم فيه الدول على المستوين القانوني والعملي لنحاية محاولة انفاذ القوانين وتعزيز الرؤية المشتركة وتعزيز التعاون العربي والاقليمي المشتركة لحماية الطيور الحوامة والمهاجرة على ان يوقع عليها كافة وزراء البيئة في بلدان التي تشكل على الطيور المهاجرة في حفرة الانهدام /البحر الأحمر.

وقال حمادة ان موجودون في هذا اللقاء بالرغم من قانون منع الصيد في لبنان الذي لا يزال ساري المفعول لنؤكد على التعاون المشترك علنا نتمكاً سوياً من افتتاح مواسم الصيد مستقبلاً بجهوزية وثقة من مختلف افراد الظابطة العدلية المولجة بانفاذ قانون الصيد البري في لبنان.

وتعهد الصيادون الموقعون على الاعلان بتبني الميثاق العام من الممارسات الفضلى للصيادين ومجموعات الصيد من أجل صيد مستدام وحماية الطيور الحوّامة المهاجرة. وبأن الصيد هو جزء من الأنشطة التقليدية لهذه لبلدان في المنطقة، وأن الصيادين لهم دور مهم في تأكيد أن الصيد يتم بشكل قانوني ومستدام؛ أخذين بعين الاعتبار أن أنشطة الصيد ينبغي أن تلتزم دائما بالقوانين الوطنية التي تدير صيد طيور الطرائد وغيرها، وأن قوانين الصيد الوطنية تتماشى مع ميثاق ممارسات الصيد المستدام من الطيور الطرائد وغيرها؛

واعلن الصيادون المشاركون في الحفل استعدادهم لقبول أن يكونوا مبعوثون للطيور الحوّامة المهاجرة وقدوة أو مثال يُحتذى من قبل زملائهم الصيادين الأخرين في المنطقة، معتبرين أنفسهم كقادة للتغيير من أجل تمرير رسالة هذا الاعلان إلى المجتمع الأوسع من الصيادين، بما في ذلك أولئك الذين ليسوا على دراية بالمحنة التي تواجه الطيور الحوّامة المهاجرة .

المنسق الاقليمي لمشروع الطيور الحوامة المهاجرة، اسامة النوري، أعلن ان المشروع  يعمل مع القطاعات الإنتاجية الرئيسية ضمن مسار هجرة حفرة الانهدام – البحر الأحمر، ويسعى الى اعادة احياء القيم التقليدية للصيد المستدام والمسؤول، وأن الصيادين لهم دور مهم في تأكيد أن الصيد يتم بشكل قانوني ومستدام؛ أخذين بعين الاعتبار أن أنشطة الصيد ينبغي أن تلتزم دائما بالقوانين الوطنية التي تدير صيد طيور الطرائد وغيرها،  فإن الصيادين المسؤولون في المنطقة واستجابة للحاجة إلى الحفاظ على الطيور الحوّامة المهاجرة على طول مسار الطيور المهاجرة في حفرة الانهدام /البحر الأحمر سوف يعملون على تعميم ميثاق الممارسات الفضلى في الصيد المسؤول.

للمزيد من المعلومات عن  ميثاق الممارسات الفضلى للصيادين الرجاء زيارة موقع مشروع الطيور الحوامة المهاجرة

 www.migratorysoaringbirds.undp.birdlife.org

او الاتصال  بالمكتب الاقليمي للمجلس العالمي لحماية الطيور

rff@birdlife.org

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى