انت هنا : الرئيسية » أخبار البيئة » الصين وامريكا تتفقان على التعاون لتخفيف آثار التغير المناخي

الصين وامريكا تتفقان على التعاون لتخفيف آثار التغير المناخي

iStock_000004997333Small

تعهدت الصين والولايات المتحدة أكبر دولتين من حيث حجم انبعاثات الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري اليوم السبت 15 شباط بالتعاون من أجل تخفيف آثار التغير المناخي في العالم.

وجاء في بيان مشترك عقب زيارة وزير الخارجية الامريكي جون كيري لبكين ان الجانبين “ملتزمان بتكريس جهود وموارد ضخمة لضمان تحقيق نتائج ملموسة” من خلال الجولة السادسة من الحوار الاستراتيجي والاقتصادي بين البلدين في وقت لاحق من العام الجاري.

وتابع البيان “يؤكد البلدان تعهدهما بإسهام كبير من أجل نجاح الجهود العالمية في 2015 للتصدي لهذا التحدي.”

ومن المقرر ان تعقد في باريس في العام المقبل محادثات عالمية للتوافق على وثيقة خلفا لبروتوكول كيوتو المبرم في عام 1997 وهو الاتفاق الدولي الأول والوحيد لعلاج التغير المناخي. ولم تصدق الولايات المتحدة قط على بروتوكول كيوتو.

ويتضمن الاتفاق العالمي الجديد تعهدات بتقليص انبعاثات الغازات واجراءات تتيح للدول الافقر التعامل بشكل أفضل مع التغيرات المناخية.

ورحب كيري بالتعاون من جانب الصين.

وقال للصحفيين قبل مغادرته جاكرتا “هذا جهد فريد في مجال التعاون بين الصين والولايات المتحدة ونأمل ان يسهم في تقديم نموذج للقيادة والجدية على مستوى العالم إزاء مفاوضات المناخ العام المقبل.”

وتابع كيري “ستبذل الولايات المتحدة والصين جهدا إضافيا في تبادل المعلومات ومناقشة السياسات التي تساعد كليهما على وضع معايير ينبغي ان تعلن العام المقبل بشأن اتفاق عالمي للتغير المناخي.”

رويترز

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى