انت هنا : الرئيسية » أخبار البيئة » باسيل يفتتح “غابة المغترب اللبناني”

باسيل يفتتح “غابة المغترب اللبناني”

BASSIL BATROUN

افتتح وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل “غابة المغترب اللبناني” في منطقة بالوع – بعثارة في بلدة شاتين – قضاء البترون بمبادرة من الوزارة، وأطلق مشروع “بيت المغترب” بمبادرة من بلدية البترون.

وزرع باسيل أول أرزة في “غابة المغترب اللبناني” في شاتين، في حضور رئيس المجلس البلدي هنري غوش والاعضاء ووفد اغترابي لبناني من دول الانتشار اللبناني تستضيفهم وزارة الخارجية في جولة سياحية للتعرف على ابرز مواقع لبنان الطبيعية والبيئية والتاريخية.

بعد جولة على بالوع بلعة تحدث باسيل متوجها الى الوفد الاغترابي بالقول: “انتم تتوجون اليوم مسارا سياحيا على مدى يومين لنتعرف على بلد هو من اجمل بلدان العالم، ونأمل ان نتعرف في كل مرة على منطقة جديدة من لبنان”.

اضاف: “احببنا رمزية هذا الموضوع لاننا بصدد اهتمام هذه المنطقة، بحيث نعمل على الاهتمام في بالوع بلعة والبواليع الاخرى، اضافة الى سد بلعة الذي سيقام في هذه المنطقة ايضا، لتصبح المنطقة سياحية بامتياز. احببنا ان ننشىء غابة ارز المغترب وسيكون هناك ارزة باسم كل واحد منكم، ويهمنا ان يشعر كل واحد منكم انه يترك وراءه ارزة، باسمه يمكنه العناية بها من خلال التواصل عبر الانترنت او خلال زيارته الى لبنان، ونأمل ان يصبح لكل لبناني مغترب ارزة باسمه في هذه المنطقة، وفي كل المناطق اللبنانية، ليصبح عندنا غابات ارز في كل لبنان”.

 

وكان شرح لالية التواصل وزرع شجر الارز من المغترب اللبناني بالتنسيق مع جمعية “جذور لبنان”، التي تعمل تحت شعار “معا نزرع غابات الغد”، وتم توزيع علبة الارز على الحضور وفيها بطاقات سياحية عن ابرز مواقع الارز في لبنان، اضافة الى بطاقة ارشادات لكيفية تسجيل اسم المغترب عبر مواقع التواصل الاجتماعي وكيفية الاهتمام بالارزة التي تزرع باسمه.

 

“بيت المغترب”

ثم توجه باسيل والوفد الاغترابي الى مدينة البترون حيث كان في استقبالهم رئيس بلدية البترون مرسيلينو الحرك وأعضاء المجلس البلدي في حضور وزير التربية والتعليم العالي الياس بو صعب، الوزير السابق فادي عبود، مطران الروم الاورثوذكس في روسيا نيقون صيقلي، النائب البرازيلي اللبناني الأصل غبريال شليطا، قنصل عام لبنان في ساو بولو قبلان فرنجيه، السيناتور الاميركي السابق سام زاخم، رجل الأعمال في مجال الاعلان والدعاية اللبناني الاصل روبرتو دواليبي وعدد من أعضاء المؤسسة اللبنانية للانتشار.

وبعد جولة في السوق القديم لمدينة البترون وزيارة لكاتدرائية مار اسطفان وكنيسة القديسة جاورجيوس وكنيسة سيدة البحر والقلعة القديمة وصولا الى السور الفينيقي استمع الوفد الى شرح عن تاريخ البترون من الباحث الدكتور جوزف مرشاق وكانت محطة في باحة بيت المغترب اللبناني الاوسترالي حيث تم إطلاق “بيت المغترب” بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية.

وتحدث باسيل مرحبا بالجميع “في مدينتي البترون، ونحن اليوم في الحي الذي سيكون “حي المغترب”، وهذه المدينة هي منطقة أثرية قديمة. وهذا الحي مؤلف من 7 عقارات استملكتها الدولة منذ 12 سنة، من دون القيام بأي أعمال ترميم. ومنحت الحكومة اللبنانية بلدية البترون حق استثمار هذا الحي على مدى 25 سنة. وعندما تسلمت مهمة وزارة الخارجية، ولدت فكرة إنشاء “بيت المغترب اللبناني الاوسترالي” بالتنسيق مع مطران أوستراليا للموارنة أنطوان طربيه، على أن تتولى الجالية اللبنانية في أوستراليا بترميم أحد العقارات لهذا الغرض. وبفضل المطران صيقلي ستقوم الجالية اللبنانية في روسيا بترميم عقار آخر ليكون “البيت اللبناني الروسي”، وهكذا سنسعى لأن تتحول هذه المنطقة المستملكة الى تجمع بيوت للمغتربين في دول العالم كافة. وبذلك يصبح لكل لبناني مغترب في أي دولة بيت في مدينة البترون يقدم له كل المعلومات والارشادات السياحية والتجارية والاقتصادية”.

 

المصدر:  “جريدة النهار”

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى