انت هنا : الرئيسية » أخبار الأعضاء » تكريم بديع أبو جودة بمناسبة يوم البيئة العالمي

تكريم بديع أبو جودة بمناسبة يوم البيئة العالمي

diwan

اقام ديوان أهل القلم مهرجانا تكريميا للدكتور بديع أبو جودة الرائد البيئي الأول في لبنان والعالم ، لمناسبة يوم البيئة العالمي، برعاية وزير البيئة محمد المشنوق في جامعة الحكمة – فرن الشباك، في حضور مارون أبو جودة ممثلا الرئيس أمين الجميل، وزراء الاتصالات بطرس حرب والعمل سجعان القزي والعدل اللواء أشرف ريفي، ممثل وزير السياحة ميشال فرعون مستشاره الإعلامي داني حداد، رئيس المركز الكاثوليكي للاعلام الأب عبدو أبو كسم ممثلا البطريريك مار بشاره بطرس الراعي، لطف الله الحاج ممثلا رئيس تكتل التغيير والاصلاح النائب العماد ميشال عون النائبين غسان مخيبر ونبيل نقولا، ممثلي الوزراء السابقين مروان حماده وأسعد حردان ووديع الخازن، ممثل عن النائب سامي الجميل، نقيب الصحافة محمد البعلبكي، ممثلي المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء ابراهيم بصبوص العقيد عبدالله أبو زيدان والمدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم العقيد فادي الخوجه والمدير العام لامن الدولة اللواء جورج قرعة المقدم أنور حمية، وممثلين عن رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع ورئيس بلدية بيروت بلال حمد وسفراء وقيادات ورجال دين وفاعليات.

بعد النشيد الوطني، تحدث عماد شرارة وقال:”اليوم لا نكرم رجلا كبقية الرجال بل نكرم بحق طبيب الناس والورود والينابيع والغابات والجبال. نكرم من استلهم فألهم وأعطاه ربه عقلا نيرا وقلبا رحيما وذوقا سليما فكرم هو نفسه الطبيعة بعطاءات الخالق وأهدى إلى الإنسانية كنزا لا يفنى ولا يزول.”

ثم عرض فيلم وثائقي عن المحتفى به وعن اليوم البيئي الأول الذي دعا إليه أبو جودة في العام 1962 في المتن الشمالي.

 

بدوره قال المشنوق:”إذا أردنا أن نعطي هذا العصر سمة مميزة وعلامة فارقة، فلا بد لنا من القول إن هذا العصر هو عصر البيئة. يخطىء من يظن إن مجرد وجود وزارة البيئة ضمن هيكلية القطاع العام في دولة ما، يعني أن بيئتها بألف خير. يسعدنا أن نجتمع اليوم لتكريم ناشط بيئي ورائد طليعي وأن نشيد ونثني على المآثر والانجازات المميزة التي حققها الدكتور بديع أبو جودة في مختلف الحقول البيئية”.

تابع:”إن اهتمامكم بإحياء أول يوم بيئي عام 1962 مستبقا بعشر سنوات منظمة الأمم المتحدة هو خير دليل على جهدكم الدؤوب وعطاءاتكم الخيرة ورؤياكم المستقبلية في مجال البيئة والحفاظ عليها. أنهي كلمتي بتوجيه الشكر والتقدير لديوان أهل القلم ورئيسته الدكتورة سلوى الخليل الأمين التي لا تكل ولا تمل لتركيزهم على تسليط الأضواء على المبدعين من أبناء الوطن”.

وختاما اعطى المشنوق المحتفى به درع وزارة البيئة.

 

اما رئيسة الديوان سلوى الخليل الأمين فقالت:”لو قدر للبنان أن يكون في المقلب الاخر من هذا الكون العظيم، لكان الأول دون منازع بين دول العالم قاطبة، فالوطن مقياسه الإنسان والعقل، واللبناني هو هذا الإنسان المتفاعل دوما مع مدارات العقل التي مكنته عبر العصور من ارتقاء القمم مبدعا ومتفوقا أين ما حل وارتحل”.

تابعت:”لهذا فإن إيماننا بالعقل اللبناني ما زال قائما، لهذا سعينا لرصد الإبداع اللبناني داخل الوطن كما في عالم الانتشار، وقد اتخذنا القرار هذا العام في ديوان أهل القلم، نظرا لصعوبة الوضع الأمني في الوطن، وانسجاما مع مناسبة يوم البيئة العالمي، تسليط الضوء على الرائد البيئي الأول في لبنان والعالم، الدكتور بديع أبو جودة”.

 

بعدها تحدثت رئيسة جمعية إنسان للبيئة والتنمية ماري تيريز سيف وقالت:”أن تأتي المبادرة الأولى في النشاط البيئي من أحد كبار المربين فذلك هو الدليل على أهمية التربية في تنشئة الأجيال على سلوكيات حامية للبيئة وفي ترسيخ الثقافة والقيم الأخلاقية البناءة التي تتعامل مع البيئة كنطاق حياة مشترك بين جميع المواطنين يحملون بالتساوي مسؤولية حمايته وتنقيته من الشوائب وحمايته من المخاطر القاتلة”.

تابعت:” يتزامن احتفالنا مع اجتماع العالم اجمع ممثلا بوزراء ومندوبين من 158 دولة في نيروبي في اول اجتماع للجمعية العامة للأمم المتحدة لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة. إن من اهم المواضيع المطروحة للتداول هو جدول التنمية لما بعد عام 2015 واهداف التنمية المستدامة التي لا يمكن لنا صياغتها في غياب رؤيا اقتصادية واجتماعية وبيئية واضحة تحقق الرفاه للشعوب وتقضي على الفقر وتستثمر في موارد الطبيعة ضمن المساحة التي تبيحها لنا الطبيعة ومواردها.

لهذا نتوجه بالشكر لديوان أهل القلم ورئيسته الدكتورة سلوى الخليل الأمين لدعوتنا للمشاركة في هذا المهرجان البيئي لإيصال صرخة بيئية وللمساهمة في شكر رائد البيئة الأول في لبنان والعالم الدكتور بديع أبو جودة”.

 

 

ثم تحدث حمد واكد اننا “نجتمع اليوم في مناسبة اليوم العالمي للبيئة لتكريم رجل معطاء في المجالات كافة، رجل من لبنان عمل بجهد كبير يشهد له الجميع على المحافظة على صورة الوطن لبنان، لكي تبقى في أجمل حللها البيئية والتربوية والدينية السمحاء والأدبية وفي مجالات كثيرة تشهد على الإصرار في العطاء والثبات في النظرة الإنسانية المرتقبة العالية، انه الدكتور المربي بديع أبو جودة”.

وقال:”اليوم إذ نكرمه مع ديوان أهل القلم ورئيسته النشيطة سلوى الخليل الأمين فإننا نكرم كل لبناني سار على نفس النهج”.

 

بدوره القى حداد كلمة فرعون وقال:”في الأمس القريب سمع وزير السياحة ميشال فرعون الذي شرفني بأن أمثله في هذا الحفل كلاما مؤثرا من خبراء جيولوجيين التقاهم في جولة مشتركة في مغارة جعيتا، حيث تحدث هؤلاء وهم من جنسيات مختلفة عن روعة لبنان وجماله الإلهي قبل ان يطيلوا الكلام عن واقعه البيئي الأليم. قالوا إنهم لم يروا كمية مماثلة من البلاستيك في أي بلد آخر في العالم وقالوا مما قالوه إننا لا نعرف قيمة ما نملك، وبعد هل نكتفي بلعن الظلام؟ أم نتعلم من تجارب أشخاص اختاروا إضاءة الشموع سبيلا ما دامت الإنارة الكاملة غير متاحة في لبنان لا بيئيا ولا كهربائيا”.

تابع:”الدكتور بديع أبو جودة واحد من هؤلاء حمل مشعل البيئة وكان سباقا قبل أن تصبح البيئة محط اهتمام دولي تنظم من أجلها المؤتمرات والقمم وتشرع لها القوانين، وقبل أن نسمع جميعا بالسياحة البيئية التي تحظى اليوم باهتمام كبير من وزارة السياحة التي أطلقت أخيرا حملة لبنان الحياة. وحسنا فعل ديوان أهل القلم ورئيسته الدكتورة سلوى الخليل الأمين بتنظيم هذا اللقاء وهي ما دمنا تكلمنا عن لعن الظلام من أبرع من أضاء شموعا في ليل الثقافة اللبنانية حتى لا تمر أيام قليلة من دون أن نتابع نشاطا لها خصوصا على صعيد تكريم الشخصيات الريادية فتخالها وزارة قائمة بذاتها من دون روتين إداري وتواقيع وموافقات مسبقة”.

 

تلا ذلك تحية من الراعي ألقاها ابوكسم وحيا ديوان أهل القلم والمحتفى به وكل من يهتم بالبيئة في لبنان.

 

دروع تكريمية

بعدهاتم تقديم درع التكريم للمحتفى به من ديوان أهل القلم، ومن ثم تحدث أبو جودة وشكر الجميع لاهتمامهم بتكريمه وعبره بتكريم البيئة وقال:”نتتلمذ على امنا الطبيعة السمحاء، فلا عصبية فيها ولاصقل سيوف نزرعها قنابل عظاما وجماجم ونصبغها دما وهي تهدي إلينا وردا وأريجا وأرزا لا ينخره السوس. سنصلي مع الوردة الطفلة: اللهم اجعل ربيعنا سرمديا واحفظ الأشجار الخائفة من الرياح والعواصف العاتية. كوكبنا كما وطننا نراه مع علماء الفضاء من عليائهم: كتلة واحدة موحدة. وطننا نحن مسؤولون عنه كل منا مسؤول عن حريته وعمرانه وسيادته وإعلاء المداميك “.

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى