انت هنا : الرئيسية » أخبار الأعضاء » المؤتمر المتوسطي لإدارة السواحل MedSandCoast

المؤتمر المتوسطي لإدارة السواحل MedSandCoast

pict for medsandcoast conf

برعاية وزير الاشغال العامة والنقل الأستاذ غازي زعيتر نظم اتحاد بلديات الزهراني وجمعية امواج البيئة المؤتمر الرابع لمشروع MedSand coast للنماذج المبتكرة لادارة الموارد الرملية في المناطق البحرية الساحلية وخطة دفاع استراتيجية للسواحل في دول البحر المتوسط، المشروع الذي يموله الاتحاد الاوروبي بالشراكة مع الجمعية التونسية لهندسة السواحل والموانئ البحرية (تونس، اريانة) وهيرولت قسم التنمية المستدامة (في فرنسا لانغدوك روسيون) ومنطقة توسكانا في ايطاليا، وكالة حماية وتخطيط السواحل في تونس واتحاد بلديات ساحل الزهراني وجمعية امواج البيئة في لبنان وهو بادارة منطقة لاتسيو ووزارة البيئة في ايطاليا.

واختتمت اعمال المؤتمر في انصارية في حضور ممثل الاتحاد الاوروبي اليسيو ساتا، وممثلين لوزارات الاشغال والبيئة والزراعة والمديرية العامة للدفاع المدني والشركاء المعنيين بالمشروع ورؤساء مجالس بلدية واختيارية وممثلين للجمعيات الاهلية.

افتتح المؤتمر بكلمة ترحيبية لرئيس إتحاد بلديات الزهراني السيد علي مطر. ثم قدم مدير المشروع السيد باولو لوبينو عرضاً عن المشروع في فرنسا وايطاليا وتونس ولبنان والنتائج المتوقعة لادارة الموارد الرملية على سواحل البحر المتوسط.

وألقى ممثل الاتحاد الاوروبي كلمة اشار فيها الى أن “الاتحاد الاوروبي خصص 200 مليون يورو لمثل هذه المشاريع لتنفيذ 150 مشروعاً وهذا المشروع واحد من هذه المشاريع”

ثم تحدث رئيس امواج البيئة المهندس مالك غندور عن دور الجمعية في مشروع ساحل الزهراني وعلى الصعيد الوطني لعام من اجل ادارة منكاملة للشاطئ اللبناني واقامة سلسلة المحميات البحرية بالتعاون مع وزارة البيئة ومعالجة المخالفات البحرية وتعميم ثقافة الشاطئ للجميع.

كما القى الوزير غازي زعيتر كلمة قال فيها: “ان وزارة الاشغال العامة ووفقاً للصلاحيات المناطة بها تؤكد التزامها مبادئ بروتوكول الادارة المتكاملة للمناطق الساحلية في المتوسط وخلق بنية اساسية جديدة للنقل على طول الساحل وتوفير حرية وصول الجمهور الى البحر على طول الشاطئ. وكذلك تخطيط المناطق الساحلية وادارتها بهدف الحفاظ عليها وضمان تنميتها المستدامة بالتنسيق بين مختلف السلطات المختصة على المستويات الوطنية والاقليمية والمحلية وتلاحم الاستراتيجيات والخطط والبرامج الساحلية المعتمدة بين الادارات والسلطات في بلدان حوض المتوسط”.

لقاء السيدة بري مع شركاء مشروع MEDSAND COAST

كما استقبلت عقيلة رئيس مجلس النواب الرئيسة الفخرية لجمعية امواج البيئة السيدة رندة عاصي بري، في دارتها في المصيلح، الوفد الدولي المشارك في اعمال المؤتمر الرابع لمشروع MEDSAND COAST  الذي عقد في الجنوب تحت عنوان النماذج المبتكرة لادارة الموارد الرملية في المناطق البحرية الساحلية وخطة الدفاع الاستراتيجية للسواحل في دول البحر المتوسط.

شارك في الوفد ممثل لاتحاد الاوروبي في مشروع MEDSAND COAST البروفسور اليسيو ساتا، مدير المشروع باولو لوبينو وأعضاء الوفد الدولي، ورئيس اتحاد بلديات ساحل الزهراني علي مطر، في حضور المهندس مالك غندور رئيس جمعية امواج البيئة. وقد وضع الوفد السيدة بري، في طبيعة وأهمية المشروع على المستوى البيئي لاسيما لجهة حماية وتحصين البيئة البحرية في سواحل منطقة الزهراني.

وتطرق البحث الى سبل التعاون بين جمعية امواج البيئة والجمعيات المشاركة في مشروع MEDSAND COAST فضلاً عن التعاون الاكاديمي في المجالات البيئية.

Medandcoast mdme berri

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى