انت هنا : الرئيسية » نشاطات » التجمع اللبناني لحماية البيئة يشارك في مؤتمر المفوضين لاتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق

التجمع اللبناني لحماية البيئة يشارك في مؤتمر المفوضين لاتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق

lef cover

شارك التجمع اللبناني لحماية البيئة  في مؤتمر المفوضين لاتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق واجتماعها التحضيري واجتماع التوقيع على صك الاتفاقية في مقاطعة كوماموتو باليابان من 7 لغاية 11 تشرين الأول2013.

تم خلال الاجتماع انتخاب رئيس وأعضاء ومقرر لمكتب المفوضين لاتفاقية ميناماتا، ومناقشة كافة المسائل المتعلقة بالاتفاقية ومقرراتها. كما شارك التجمع مُمَثلا بحضور المهندسة البيئية ربيكا البيسري في الاجتماعات التحضيرية واجتماعات المجموعات الإقليمية، وكان من ضمنها اجتماع مجموعة آسيا والمحيط الهادي، والذي تم من خلاله مناقشة المسائل المشتركة المتعلقة بتوقيع الاتفاقية، وإجراءات وآليات التوقيع والمصادقة على الاتفاقية، وترشيح أعضاء من المجموعة لشغل وظائف في المكتب التنفيذي للاتفاقية، وتم كذلك تشكيل فريق الخبراء الفنيين مكوناً من ثماني دول ، ومناقشة الجوانب الفنية والإدارية المتعلقة بتعزيز القدرات للدول النامية، وبرامج الرصد والمراقبة البيئية للزئبق في الأوساط البيئية والمنتجات والتشريعات المتعلقة بالحد من تأثيرات الزئبق ومركباته في البيئة والصحه العامة.

وأتى هدف المؤتمر وهو منع التلوث البيئى العالمى والأضرار الصحية الناجمة عن الزئبق، لحماية صحة الإنسان والبيئة من الانبعاثات والإطلاقات البشرية المنشأ للزئبق واستخدام أفضل الممارسات البيئية من خلال تطبيق أنسب التدابير واستراتيجيات التحكم البيئي وتم استعراض مواد اتفاقية ميناماتا بشأن الزئبق بالمؤتمر لفتح باب التوقيع عليها.

ونظم مرفق البيئة العالمية والبنك الدولى فى 4 تشرين الاول الماضي، ندوة حول الزئبق ودور مرفق البيئة العالمية فى تحقيق منافع بيئية عالمية فى هذا الشأن، واتخاذ خطوة مهمة نحو معالجة تلوث الزئبق العالمية، والطريق إلى جهود مكثفة فى إطار الاتفاقية الجديدة وذلك بحضور مسئولين حكوميين وخبراء من الجامعات والمؤسسات البحثية، والممارسين من منظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص.

كما شارك التجمع اللبناني لحماية البيئة  في “تبادل الخبرات الدولية حول المعادن السامة” في ميناماتا، 3 و4 تشرين الاول 2013 الذي حضره اكثر42 ممثل من المجتمع المدني و خبراء من 26 بلدا والذي نظمته “الشبكة الدولية للقضاء على الملوثات العضوية” IPEN. وفي “ندوة ميناماتا الدولية” في 5 و6 تشرين الاول الذي تخلل إعلان الشبكة لبيان ميناماتا حول المعادن السامة وشهادات لضحايا مرض ميتاماتا الناتج عن الزئبق.

تضم “IPEN” اكثر من 700 منظمة غير حكومية في 116 بلد. وهي منظمة عالمية تعمل على تطبيق سياسات امنة في التعامل مع المواد الكميائية للحفاظ على صحة الانسان وسلامة البيئة.

موقع التجمع اللبناني للبيئة متوفر تحت رخصة المشاع الإبداعي، 2013

الصعود لأعلى